للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٠٢ - * روى البزار عن عبد الله يعني ابنُ مسعود قال: كانً سعدُ يُقاتلُ مَع رَسُولِ الله صّلى الله عليه وسلم يوم بدرٍ قِتَال الفَارس والرَاجلِ.

١٨٠٣ - * روى الطبراني عن عامر بن سعد قال: بينما سعد يمشي إذ مر برجل وهو يشتم علياً وطلحة والزبير فقال له سعد: إنك تشتم أقواماً قد سبق لهم من الله ما سبق، والله لتكفن عن شتمهم أو لأدعون الله عز وجل عليك قال: يخوفني كأنه نبي فقال سعد: اللهم إن كان يشتم أقواماً قد سبق لهم منك ما سبق فاجعله اليوم نكالاً فجاءت بختية فأفرج الناس لها فتخبطته فرأيت الناس يتبعون سعداً يقولون: استجاب الله لك يا أبا إسحاق.

١٨٠٤ - * روى الطبراني عن عامر الشعبي قال: قيل لسعد بن أبي وقاص: متى أحبت الدعوة؟ قال: يوم بدر كنت أرمي بين النبي صلى الله عليه وسلم فأضع السهم في كبد القوس ثم أقول اللهم زلزل أقدامهم وأرعب قلوبهم وافعل بهم وافعل فيقول النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم استجب لسعد".

قال الهيثمي: السهام التي رمي بها يومئذ] يوم أحد [ألف سهم.

١٨٠٥ - * روى الطبراني عن سعيد بن المسيب قال: خرجت جارية لسعد يقال لها زيراء وعليها قميص حرير فكشفها الريح، فشد عليها بالدرة وجاء سعد ليمنعه فتناوله بالدرة: فذهب سعد يدعو على عمر، فناوله عمر الدرة وقال: اقتص فعفا عن عمر.


١٨٠٢ - البراز: كشف الأستار (٢/ ٣١٥). وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٦/ ٨٢): رواه البراز بإسنادين أحدهما متصل والأخر مرسل ورجالهما ثقات.
١٨٠٣ - المعجم الكبير (١/ ١٤٠).
وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١٥٤) وقال: رواه الطبراني ورجاله الصحيح.
البختية: الأنثى من الجمال الخراسانية.
١٨٠٤ - المعجم الكبير (١/ ١٤٣).
وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١٥٣). وقال: رواه الطبراني وإسناده حسن.
١٨٠٥ - المعجم الكبير (١/ ١٤١).
وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١٥٣، ١٥٤). وقال: رواه الطبراني ورجاله ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>