للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٩١ - أم عطية الأنصارية رضي الله عنها]

قال ابن حجر في الإصابة:

أم عطية الأنصارية اسمها نُسيبة بنون وسين مهملة وباء موحدة مصغرة وقيل بفتح النون وكسر السين معروفة باسمها وكنيتها وهي بنت الحارث .. وقيل بنت كعب وأنكره أبو عمر ... دخل النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة رضي الله عنها فقال: "هل عندكم من شيء؟ " قالت: إلا شيء بعثت به إلينا نُسيبة من الشاة التي بعثت إليها من الصدقة قال: "إنها قد بلغت محلها" ... وفي الصحيح عن حفصة بنت سيرين بن أم عطية قدمت البصرة فنزلت قصر بني خلف أ. هـ. من الإصابة.

قال الذهبي في السير: أم عطية الأنصارية من فُقهاء الصحابة. لها عدة أحاديث. وهي التي غسَّلت بنت النبي صلى الله عليه وسلم زينب. حديثها مخرّج في الكُتب الستة. أ. هـ.

٢٢٦١ - * روى البخاري ومسلم عن أم عطية قالت: نُهينا عن اتباع الجنازة ولم يُعزم علينا.

قال الشيخ شعيب: (ولم يعزم علينا) أي لم يؤكد علينا في المنع كما أكد علينا في غيره من المنهيات، فكأنها قالت: كره لنا اتباع الجنائز من غير تحريم. وقال القرطبي: ظاهر سياق أم عطية أن النهي نهي تنزيه، وبه قال جمهور أهل العلم. ومال مالك إلى الجواز، وهو قول أهل المدينة. ويدل على الجواز ما رواه ابن أبي شيبة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في جنازة، فرأى عمر امرأة، فصاح بها، فقال: دعها يا عمر ... " وأخرجه ابن ماجه والنسائي من هذا الوجه، ومن طريق أخرى، ورجاله ثقات كما قال البوصيري وابن حجر.


٢٢٦١ - البخاري (٢/ ١٤٤) ٢٣ - كتاب الجنائز -٢٩ - باب اتباع النسائ الجنائز.
ومسلم (٢/ ٦٤٦) ١١ - كتاب الجنائز -١١ - باب نهي النساء عن اتباع الجنائز.

<<  <  ج: ص:  >  >>