للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رأينا مثل ما صبرنا عليه من هذا الرجل قط، سفه أحلامنا، وشتم آباءنا، وعاب ديننا وفرق جماعتنا، وسب آلهتنا، لقد صبرنا منه على أمر عظيم، أو كما قالوا.

قال: فبينما كذلك إذ طلع عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل يمشي حتى الركن ثم مر بهم طائفاً بالبيت، فلما مر بهم غمزوه ببعض ما يقول قال: فعرفتُ ذلك في وجهه ثم مضى، فلما مر بهم الثانية غمزوهُ بمثلها فعرفت ذلك في وجهه ثم مضى، فلما مر الثالثة فغمزوه بمثلها، فقال: "أتسمعون يا معشر قريش أما والذي نفسُ محمدٍ بيده لقد جئتكم بالذبح" فأخذت القوم كلمته حتى ما منهم رجل إلا على رأسه طائر واقع، حتى إن أشدهم فيه وصاة قبل ذلك ليرفؤه بأحسن ما يجد من القول، حتى إنه ليقول انصرف يا أبا القاسم انصرف راشداً فوالله ما كنت جهولاً، قال: فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حتى إذا كان الغدُ اجتمعوا في الحجر وأنا معهم، فقال بعضهم لبعضٍ: ذكرتم ما بلغ منكم وما بلغكم عنه، حتى إذا بادأكم بما تكرهون تركتموه، فبينما هم في ذلك إذ طلع عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فوثبوا إليه وثبة رجلٍ واحد، فأحاطوا به قولون له: أنت الذي تقول كذا وكذا - لما كان يبلغهم عنه من عيب آلهتهم ودينهم - قال: فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم أنا الذي أقول ذلك" قال: فلقد رأيتُ رجلاً منهم أخذ بمجمع ردائه، وقام أبو بكر دونه يقول وهو يبكي: أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله؟، ثم انصرفوا عنه فإن ذلك لأشد ما رأيت قريشاً بلغت منه قط.

١٣٤ - * روى البخاري عن عروة بن الزبير رضي الله عنهما قال: سألت عبد الله بن عمرو عن أشد ما صنع المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: رأيتُ عقبة بن أبي معيطٍ جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يُصلي، فوضع رداءه في عنقه، فخنقه خنقاً شديداً، فجاء أبو بكر حتى دفعه عنه، ثم قال: {أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ} (١).


= سفه أحلامنا: جهل عقولنا. غمزوه: غمزه بيده يغمزه: نخسه. أشدهم فيه وصاة: يعني أشدهم له آذى ويهيأ عن أتباعه.
١٣٤ - البخاري (٧/ ٢٢) ٦٢ - كتاب فضائل الصحابة - ٥ - باب: قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لو كنت متخذاً خليلاً". البينات: المعجزات الظاهرات. فناء الكعبة: الساحة التي حولها. والفناء: الساحة في الدار أو بجانبها وتجمع على أفنية. المنكب: المنكب مجتمع رأس الكتف والعضد أي. نقطة التقاء الذراع بالكتف.
(١) غافر: ٢٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>