للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٤ - * روى الحاكم عن جرير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله عز وجل أوحى إليَّ أي هؤلاء البلاد الثلاث نزلت فهي دارُ هجرتك المدينة أو البحرين أو قنسرين".

١٨٥ - * روى الحاكم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم للمسلمين: "قد أريتُ دار هجرتكم أريتُ سبخةً ذات نخلٍ بين لابتين" وهما الحرتان.

١٨٦ - * روى البخاري عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل، فذهب وهلي إلى أنها اليمامة، أو هجرُ، فإذا هي المدينة يثربُ، ورأيت في رؤياي هذه: أني هززتُ سيفاً، فانقطع صدره، فإذا هو ما أصيب به المؤمنون يوم أحدٍ، ثم هززته أخرى، فعاد أحسن ما كان، فإذا هو ما جاء الله به من الفتح، واجتماع المؤمنين، ورأيتُ فيها بقراً والله خيرٌ، فإذا هم المؤمنون يوم أحدٍ، وإذا ما جاء الله به من الخير وثواب الصدق الذي آتانا الله بعد يوم بدرٍ".

إلا أن عند البخاري عن أبي موسى: أراه عن النبي صلى الله عليه وسلم - بالشك.

وعند مسلم: عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم بغير شك


١٨٤ - المستدرك (٣/ ٢) وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
البحرين: هي المنطقة الشرقية من السعودية اليوم بالإضافة إلى الكويت وقطر. قنسيرينك بلد بالشام قريب من حلب.
١٨٥ - المستدرك: (٣/ ٢) وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
سبخة: أرض ذات ملح، لا تكاد تنبت. اللابة: الحرة، والحرة: الأرض ذات الحجارة السود.
١٨٦ - البخاري (٦/ ٦٢٧) ٦١ - كتاب المناقب - ٢٥ - باب: علامات النبوة في الإسلام.
ومسلم (٤/ ١٧٧٩) ٤٣ - كتاب الرؤيا - ٤ - باب رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم.
أهاجر: الهجرة عند العرب: خروج البدوي من البادية إلى المدن، ليقيم بها، يقال: هاجرت إلى مدينة كذا، أي قصدتها للإقامة فيها، والهجرة في الباب الانتقال إلى المدينة. وهلي: يقال: وهل إلى الشيء بالفتح: يهلُ، يوهل: بالكسر، وهلا بالسكون: إذا ذهب وهمه إليه. والله خير: قال النووي ١٥/ ٢٢: قال القاضي: قال أكثر شراح أ] صنع الله بالمقتولين خير لهم من بقائهم في الدنيا: ثم قال والأولى قول من قال: =

<<  <  ج: ص:  >  >>