للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

النهر إلا مؤمن.

٢٨٣ - * روى البخار يعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: اسْتُصْفِرْتُ أنا وابن عُمر يوم بدرٍ، وكان المهاجرون يوم بدرٍ: نيفاً على ستين، والأنصار نيفاً وأ {بعين ومائتين.

٢٨٤ - * روى الحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دفع الراية إلى علي رضي الله عنه يوم بدرٍ وهو ابن عشرين سنة.

٢٨٥ - * روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قِبَلَ بدر، فلما كان بحرةِ الوبرة أدركهُ رجُل قد كان يُذكر منه جرأة ونجدة، ففرح أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حين رأوه. فلما أدركهُ، قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: جئتُ لأتبعُك وأًيب معك، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تؤمن بالله ورسوله"؟ قال: لا، قال "فارجع، فلن أستعين بمشركٍ" قالت ثم مضى، حتى إذا كنا بالشجرة أدركه الرجلُ، فقال له كما قال أول مرةٍ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم كما قال أول مرةٍ قال: "فارجع فلن أستعين بمشركٍ" ثم رجع، قال، فأدركه بالبيداء، فقال له كما قال أول مرة: "تؤمن بالله ورسوله؟ " قال: نعم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فانطلقْ".

وأخرجه الترمذي (١) إلى قوله: "فلن أستعين بمشركٍ" قال: وفي الحديث كلام أكثر من هذا.


٢٨٣ - البخاري (٧/ ٢٩٠) ٦٤ - كتاب المغازي - ٦ - باب: عدة أصحاب بدر.
نيف: بوزن الهين: الزيادة يخفف ويشدد، وكل ما زاد على العقد فهو نيف حتى يبلغ العقد الثاني.
٢٨٤ - المستدرك (٣/ ١١١) وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وأقره الذهبي وقال: هذا نص في أنه أسلم وله أقل من عشر سنين، بل نص في أنه أسلم وهو ابن سبع سنين أو ثامن وهو قول عروة.
٢٨٥ - مسلم (٣/ ١٤٤٩) ٣٢ - كتاب الجهاد والسير - ٥١ - باب: كراهة الاستعانة في الغزو بكافر.
حرة الوبرة: موضع على بعد أربعة أميال من المدينة.
نجدة: النجدة: القوة والشجاعة.
(١) الترمذي (٤/ ١٢٧) ٢٢ - كتاب السير ١٠ - باب: ما جاء في أهل الذمة يغزون مع المسلمين هل يسهم لهم، وقال: هذا حديث حسن غريب.

<<  <  ج: ص:  >  >>