للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: ويرفع بها صوته: "أبَيْنا، أبينا".

[فوائد]

١ - إن مواساة القادة جندهم بمشاركتهم إياهم مهامهم، ومعاونتهم فيما هم مكلفون به لم يزل من أخلاق القادة العظام الواثقين بأنفسهم، على أن هؤلاء القادة لهم ملاحظ من هذه المشاركات أما محمد صلى الله عليه وسلم فلقد كان هذا هديه وسنته عليه الصلاة والسلام مع أن تاريخ العالم لم يشهد حباً ولا ثقة كالحب والثقة اللذين أعطاهما أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لمحمد مما كان يغنيه أن يفعل شيئاً تكلفاً، لكنها العبودية لله والإخلاص له والطبع الصافي، والفطرة المستقيمة التي تأبى التمييز وتكره التصنع.

٢ - ومن حسن الإدارة توزيع العمل، وتنشيط العاملين، وترويحهم بحيث يقومون بأعلى الجهد وهم لا يشعرون بمشقة ذلك، وإنك لترى هذا كله في حفر الخندق، فالتوزيع حاصل، والإنشاد يخفف أعباء العمل، فكيف إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشارك في العمل والنشيد وهذا درس للقادة.

٣ - ولكن قل لي: كم من الرؤساء لو شاركوا جندهم العمل والنشيد وأكثروا من مخالطتهم تزداد محبتهم ويبقى احترامهم، إن أكثر الخلق لو خالطتهم تنزل رتبتك عندهم، ويقل احترامهم لك، ولقد فطنت العرب لذلك فقالت (وجدت الناس: اخبره تقله (١)) لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما ازداد خلطة زادت محبته وعظم احترامه، إنها النبوة وإنه الكمال فهو كما وصفه علي رضي الله عنه من رآه بديهة هابه ومن خالطه معرفة أحبه (٢)).

٤ - ما الهدف الاستراتيجي من الخندق؟.

عندما ندرس مخطط المدينة المنورة - والخريطة اللاحقة تعطيك صورة عنه - فإنك تجد أن جهة وحيدة هي التي يمكن أن يدخل فيها جيش المشركين معركة مواجهة كاملة هي


(١) قال في لسان العرب: القلى البغض، يقول: جرب الناس، فإنك إذا جربتهم قليتهم وتركتهم لما يظهر لك. من بوطن سرائرهم، لفظه لفظ الأمر، ومعناه الخبر (مادة ق ل ي).
(٢) الترمذي مطولاً (٥/ ٥٩٩) ٥٠ - كتاب المناقب - ٨ - باب ما جاء في صفة النبي صلى الله عليه وسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>