للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

من الغنائم يوم خيبر، لم تصبها المقاسم" قال: ففزع الناس، فجاء رجل بشراك، أو شراكين، فقال: أصبته يوم خيبر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شراك من نار، أو شراكان من نار".

وفي رواية (١) نحوه، وفيه: ومعه عبد يقال له: مدعم، أهداه له أحد بني الضباب، إذ جاءه سهم عائر.

٥٧٢ - * روى الإمام أحمد عن عقبة بن سويد الأنصاري أنه سمع أباه وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قفلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة خيبر فلما بدا له أحد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الله أكبر جبل يحبنا ونحبه".

٥٧٣ - * روى أبو داود عن العرباض بن سارية السلمي رضي الله عنه قال: نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر - ومعه من معه من أصحابه - وكان صاحب خيبر رجلاً مارداً منكراً، فأقبل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد، ألكم أن تذبحوا حمرنا، وتأكلوا ثمرنا، وتضربوا نساءنا؟ فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: "يا ابن عوف، اركب فرسك، ثم ناد ألا إن الجنة لا تحل إلا لمؤمن وأن اجتمعوا للصلاة" قال: فاجتمعوا، ثم صلى بهم النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام فقال: "أيحسب أحدكم - متكئاً على أريكته - قد يظن أن الله لم يحرم شيئاً إلا ما في هذا القرآن؟ ألا وإني والله، قد وعظت وأمرت ونهيت عن أشياء، إنها لمثل القرآن أو أكثر، وإن الله عز وجل لم يحل لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب إلا بإذن، ولا ضرب نسائهم، ولا أكل ثمارهم، إذا أعطوكم الذي عليهم".

* * *


(١) البخاري (٧/ ٤٨٧) ٦٤ - كتاب المغازي - ٣٨ - باب غزوة خيبر.
سهم عائر: إذا لم يدر من أين جاء.
٥٧٢ - أحمد في مسنده (٣/ ٤٤٣) وعقبة ذكره ابن أبي حاتم، وقال: روى عنه عبد العزيز ولم يجرحه وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد (٦/ ١٥٥) وقال: وروى عنه الزهري عند أحمد، وبقية رجاله رجال الصحيح. قال ابن حجر عن عقبة: مجهول، وصحح ابن عبد البر حديثه.
٥٧٣ - أبو داود (٣/ ١٧٠) كتاب الخراج - باب في تعشير أهل الذمة إذا اختلفوا بالتجارات، وفي سنده لين، لكن لبعضه شاهد بسند صحيح.
مارداً: المارد من الرجال: العاتي الشديد. ... أريكته: السرير في الحجلة. والحجلة ساتر كالقبة.

<<  <  ج: ص:  >  >>