للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

صاحبا نجران إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم يريدان أن يلاعناه فقال أحدهما لصاحبه: لا تفعل فوالله لئن كان نبياً فلعننا لا نفلح نحن ولا عقبنا من بعدنا. فقالا: بل نعطيك ما سألت وابعث معنا رجلاً أميناً حق أمين. قال: فاستشرف لها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. فقال: "قم يا أبا عبيدة بن الجراح" فلما قفى، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "هذا أمين هذه الأمة".

وروى (١) عن أنس رضي الله عنه أن أهل اليمن قدموا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقالوا: ابعث معنا رجلاً يعلمنا القرآن، فأخذ بيد أبي عبيدة، فأرسله معهم، وقال: "هذا أمين هذه الأمة".

٧٠٩ - * روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن لكل أمة أميناً، وإن أميننا أيتها الأمة أبو عبيدة بن الجراح".

ولمسلم (٣): أن أهل اليمن قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: ابعث معنا رجلاً يعلمنا السنة والإسلام، قال: فأخذ بيد أبي عبيدة فقال: "هذا أمين هذه الأمة".

٧١٠ - * روى البخاري ومسلم عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: جاء أهل نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا رسول الله، ابعث إلينا رجلاً أميناً، فقال: "لأبعثن إليكم رجلاً أميناً حق أمين حق أمين" فاستشرف لها الناس، قال فبعث أبا عبيدة بن الجراح.

وفي رواية الترمذي (٥) قال: جاء العاقب والسيد إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالا: ابعث معنا


(١) الحاكم في نفس الموضع السابق، وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه بذكر القرآن. وأقره الذهبي.
٧٠٩ - البخاري (٧/ ٩٢) ٦٢ - كتاب فضائل الصحابة - ٢١ - باب مناقب أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه.
ومسلم (٤/ ١٨٨١) ٤٤ - كتاب فضائل الصحابة - ٧ - باب فضائل أبي عبيدة بن الجراح، رضي الله عنه.
(٣) مسلم في الموضع السابق.
٧١٠ - البخاري (٧/ ٩٣) ٦٢ - كتاب فضائل الصحابة - ٢١ - باب مناقب أبي عبيدة بن الجراح، رضي الله عنه.
ومسلم واللفظ له في الموضع السابق.
(٥) الترمذي (٥/ ٦٦٧) ٥٠ - كتاب المناقب - ٣٣ - باب مناقب معاذ بن جبل، وزيد بن ثابت، وأبي، وأبي عبيدة ابن الجراح رضي الله عنهم. وقال: هذا حديث حسن صحيح.
السيد: مقدم القوم وكبيرهم.
والعاقب: هو الذي يخلفه ويكون من بعده.

<<  <  ج: ص:  >  >>