للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

تخط رجلاه في الأرض، بين عباس بن عبد المطلب وبين رجل آخر. قال عبيد الله فأخبرت عبد الله بالذي قالت عائشة، فقال لي عبد الله بن عباس: هل تدري من الرجل الآخر الذي لم تسم عائشة؟ قال، قلت: لا، قال ابن عباس: هو علي. وكانت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دخل بيتي واشتد به وجعه قال: "هريقوا علي من سبع قرب لم تحلل أوكيتهن، لعلي أعهد إلى الناس" فأجلسناه في مخضب لحفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، ثم طفقنا نصب عليه من تك القرب حتى طفق يشير إلينا بيده أن قد فعلتن. قالت: ثم خرج إلى الناس فصلى بهم وخطبهم.

وفي رواية (١): قالت: أول ما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ميمونة، فاستأذن أزواجه أن يمرض في بيتي، فأذن له .. الحديث.

٧٤٩ - * روى الدارمي عن عائشة قالت: رجع إلي النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم من جنازة من البقيع فوجدني، وأنا أجد صداعاً، وأنا أقول: وا رأساه. قال: "بل أنا يا عائشة وا رأساه" قال: "وما ضرك لو مت قبلي فغسلتك وكفنتك وصليت عليك ودفنتك" فقلت: لكأني بك والله لو فعلت ذلك، لرجعت إلى بيتي فعرست فيه ببعض نسائك. قالت: فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بدئ في وجعه الذي مات فيه.

٧٥٠ - * روى أحمد عن أسماء بنت عميس قالت: أول ما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم في


= أوكيتهن: الأوكية: الأربطة.
المخضب: وعاء كبير تغسل فيه الثياب ويسميه العامة في بلادنا اليوم طبقاً.
(١) البخاري بنحوه (٦/ ٢١٠) ٥٧ - كتاب فرض الخمس - ٤ - باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وما نسب من البيوت إليهن.
مسلم واللفظ له (١/ ٣١٢) ٤ - كتاب الصلاة - ٢١ - باب استخلاف الإمام إذا عرض له عذر من مرض وسفر وغيرهما من يصلي بالناس.
اشتكى: مرض.
٧٤٩ - الدارمي (١/ ٣٧)، المقدمة، باب في وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
وابن ماجه بعضه (١/ ٤٧٠) ٦ - كتاب الجنائز - ٩ - باب ما جاء في غسل الرجل امرأته وغسل المرأة زوجها.
وعلق المحقق لابن ماجه بقوله في الزوائد: رجاله ثقات، ورواه البخاري من وجه آخر مختصراً.
٧٥٠ - أحمد في مسنده (٦/ ٤٣٨).
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ٣٣)، رواه أحمد، ورجاله ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>