للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وشكا إلى الإمام أحمد بعضُ أصحابه أنه يجد البلل بعد الوضوء، فأمره أن ينضح فرجه إذا بال، قال: ولا تجعل ذلك من هِمَّتك، والْهُ عنه.

وسئل الحسن أو غيره عن مثل هذا، فقال: «الْهُ عنه»؛ فأعاد عليه المسألة، فقال: «أتَسْتَدِرُّه لا أبا لك؟! الْهُ عنه» (١).

فصل

ومن هذا: ما يفعله كثير من الموسوسين بعد البول؛ وهو عشرة أشياء: السَّلْت، والنَّتْر، والنحْنَحَة، والمشي، والقفز، والحَبْل، والتفقد، والوجور، والحشو، والعصابة، والدَّرَجة.

أما السلت فيسلُته من أصله إلي رأسه، على أنه قد روي في ذلك حديث غريب لا يثبت، ففي «المسند» و «سنن ابن ماجه» (٢) عن عيسي بن يَزْداد،


(١) رواه أبو عبيد في غريب الحديث (٤/ ٣٠٣ - ٣٠٤) عن هشيم عن حميد الطويل عن الحسن. ونحوه عن غيره في مصنف ابن أبي شيبة (١/ ١٦٧) والسنن الكبرى (١/ ١٦٢).
(٢) مسند أحمد (٤/ ٣٤٧)، سنن ابن ماجه (٣٢٦)، ورواه أيضًا ابن أبي شيبة (١/ ١٤٩)، وأبو داود في المراسيل (٤)، والعقيلي في الضعفاء (٣/ ٣٨١)، وابن عدي في الكامل (٥/ ٢٥٤)، ومن طريقه البيهقي في الكبرى (١/ ١١٣)، وغيرهم، ولفظه عندهم: «فلينتر ذكره»، وهو عند بعضهم حكايةٌ لفعل النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، قال البخاري في التاريخ الكبير (٦/ ٣٩٢): «عيسى بن يزداد عن أبيه: مرسل، روى عنه زمعة، لا يصحّ»، وقال أبو حاتم كما في علل ابنه (١/ ٤٢): «عيسى بن يزداد ليس لأبيه صحبة، ومن الناس من يدخله في المسند على المجاز، وهو وأبوه مجهولان»، ثم تتابع العلماء على تضعيف هذا الحديث وإعلاله بالإرسال، حتى قال النووي في المجموع (٢/ ٩١): «اتفقوا على أنه ضعيف، وقال الأكثرون: هو مرسل، ولا صحبة ليزداذ». وانظر: البدر المنير (٢/ ٣٤٤ - ٣٤٥)، والسلسلة الضعيفة (١٦٢١).