للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وروى الإمام أحمد (١) من حديث عُقبة بن عامر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «صلُّوا في مرابض الغنم، ولا تُصلُّوا في أعطان الإبل أو مَبارِك الإبل».

وفي «المسند» (٢) أيضًا، من حديث عبد الله بن المغَفّل، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «صلُّوا في مرابض الغنم، ولا تصلُّوا في أعطان الإبل؛ فإنها خُلِقَتْ من الشياطين».


(١) مسند أحمد (٤/ ١٥٠)، ورواه أيضا الطبراني في الكبير (١٧/ ٣٤٠) والأوسط (٦٥٣٧، ٨٠٧٤)، وحسنه ابن رجب في الفتح (٢/ ٤٢١)، والعيني في العمدة (٣/ ١٥٧)، وقال الهيثمي في المجمع (٢/ ١٤٢): «رجال أحمد ثقات»، وحسنه الألباني في الثمر المستطاب (ص ٣٨٣).
(٢) مسند أحمد (٤/ ٨٦، ٥/ ٥٥، ٥٧)، ورواه أيضًا الطيالسي (٩١٣)، وعبد الرزاق (١/ ٤٠٩)، وابن الجعد في مسنده (٣١٨٠)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٣٧، ٧/ ٢٧٧)، وابن ماجه (٧٦٩)، والبيهقي في الكبرى (٢/ ٤٤٩)، وغيرهم من طرق عن الحسن عن عبد الله بن مغفل، وصححه ابن حبان (١٧٠٢)، وحسنه ابن عبد البر في التمهيد (٢٢/ ٣٣٣) وقال: «سماع الحسن من عبد الله بن مغفل صحيح»، وحسنه النووي في المجموع (٣/ ١٦٠) وفي غيره، وقال مغلطاي في الإعلام (١/ ١٢٨١): «إسناده صحيح متصل»، وصححه الألباني في الثمر المستطاب (ص ٣٨٦).