للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ودخل الناس في دين الله أفواجاً فهذه منزلة لم تحصل لا (١) لنوح ولا لغيره من النبيين صلوات الله عليهم أجمعين , ولا بلغ مُلْك مَلك ما بلغ مُلكه ودينَه كما قال: «زُويت (٢) لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وأن مُلك أمّتي سَيبلغ (٣) ذلك» (٤).

وأما فضيلة نوح - عليه السلام - بأن الله تعالى سماه شكوراً باسم من أسماءه سبحانه , فنبيّنا - صلى الله عليه وسلم - قد خصَّه باسمين من أسماءه جمعهما له لم يشركه فيهما أحد فقال: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [التوبة: ١٢٨] , ونوح - عليه السلام - لمَّا خاطبه الله تعالى قال له: {يَانُوحُ [اهْبِطْ بِسَلَامٍ] (٥)} [هود: من الآية ٤٨] , ولمَّا خاطب - صلى الله عليه وسلم - لم يقل له: يامحمد بل قال له: {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ} [المائدة: ٤١ , ٦٧] , {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ} [الأنفال: من الآية ٦٤ , ٦٥ , ٧٠ / التوبة: من الآية ٧٣ / الأحزاب: من الآية ١ , ٢٨ , ٤٥ , ٥٠ , ٥٩ / الممتحنة: من الآية ١٢ / الطلاق: من الآية ١ / التحريم: من الآية ١ , ٩] , {يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ} [المزَّمل: ١] , {يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ} [المدَّثر: ١] , فخاطبه بصفات الشَّرف والرِّفعة التي تقوم مقام الكنية واللقب بل أعظم , والخطاب بالكنية واللقب أعظم من

الخطاب بالاسم المجرَّد , وكذلك باقي الأنبياء خاطبهم [ق ٦/ظ] بأسمائهم المجرَّدة فقال: {يَاإِبْرَاهِيمُ} [هود: من الآية ٧٦ / مريم: من الآية ٤٦ / الأنبياء: من الآية ٦٢ / الصافات: من الآية ١٠٤] , {يَامُوسَى} [البقرة: من الآية ٥٥ , ٦١ / المائدة: من الآية ٢٢ , ٢٤ / الأعراف: من الآية


(١) في ب "إلا" , وهو خطأ.
(٢) زويت: جُمعت , ويقال: انزوى القوم بعضهم إلى بعض إذا تدانوا وتضاموا. غريب الحديث (١/ ٣) , القاسم بن سلام , تحقيق: د. محمد عبدالمعيد خان , الطبعة الأولى ١٣٩٦ , دار الكتاب العربي , بيروت.
(٣) في ب "يبلغ".
(٤) أخرجه مسلم (٤/ ٢٢١٥) , كتاب الفتن وأشراط الساعة , باب هلاك هذه الأمة بعضهم ببعض , ح ٢٨٨٩ , بلفظ: «إن الله زوى لي الأرض , فرأيت مشارقها ومغاربها , وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زُوي لي منها ... » الحديث.
(٥) {اهْبِطْ بِسَلَامٍ} زيادة من ب.

<<  <   >  >>