للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٣١ - التحذير من جار السوء]

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، أخبرنا إسماعيل، عن يونس، عن الحسن، قال: قال لقمان لابنه: يا بني، حملت الجندل والحديد، فلم أجد أثقل من جار السوء.

"الزهد" ص ١٣٠

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، أنبأنا يونس، عن الحسن قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "المؤمنُ مَنْ أمِنَه النّاسُ، ألا إن المهاجر مَنْ هَجَرَ السوءَ، ألا إن المسلمَ مَنْ سَلمَ مِنْهُ جاره، والذي نفْسي بيده لا يدخلُ الجنةَ رجلٌ لا يأمنُ جارُه بوائقَه" (١).

"الزهد" ص ٤٧١

[١٣٢ - حقوق الجار]

قال أبو داود: ذكرتُ لأحمد حديث النبيِّ: "إذا طبختَ قدرًا فأكثر ماءه وأهد لجيرانك" (٢) قيلَ: أحذنا يكونُ في دار السبيل فيطبخُ القدر، ومعه في الدار ثلاثون أو أربعون نفسًا، كيف يعطيهم؟


(١) رواه مرسلًا عن الحسن بهذا الإسناد الحسنُ بنُ الحسين بن حرب المروزي في "البر والصلة" ص ١٣١ (٢٦٠)، والإمام أحمد ٣/ ١٥٤ عن عفان عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد ويونس وحميد، عن الحسن به، ورواه موصولا الإمام أحمد ٣/ ١٥٤، وأبو يعلى ٧/ ١٩٩ (٤١٨٧) من طريق حماد بن سلمة عن علي بن زيد ويونس بن عبيد وحميد عن أنس به وصححه ابن حبان ٢/ ١٦٤ (٥١٠)، والحاكم ١/ ١١. قال الهيثمي في "المجمع" ١/ ٥٤: رجاله رجال الصحيح إلا علي بن زيد، وقد شاركه فيه حميد ويونس بن عبيد.
(٢) رواه الإمام أحمد ٥/ ١٤٩، ومسلم (٢٦٢٥) من حديث أبي ذر.

<<  <  ج: ص:  >  >>