للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحمام في القرية، قال: "إن كان يزرع كما يزرعون، وإلا فلا" (١).

وقال: حدثنا أحمد بن حنبل قال: ثنا يزيد بن هارون، قال: رأيت أبا بلخ وكان جارًا لنا، وكان يتخذ الحمام.

"مسائل حرب" ص ٣٣٠ - ٣٣١

قال المروذي: وأظن أني سمعته يقول في الحمام الذي يرعى في الصحراء اكره أكل فراخها، وكره أن ترعى في الصحراء، وقال: تأكل طعام الناس.

"الآداب الشرعية" ٣/ ٣٤٠


(١) لم أقف على من أخرجه، لكن في سنده بقية بن الوليد، قال عنه أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وهو أحب إلىَّ من إسماعيل بن عياش، وقال في موضع آخر: سألت أبا مسهر عن حديث بقية، فقال: احذر أحاديث بقية وكن منها على تقية فإنها غير نقية. وقال عنه ابن المبارك: كان صدوقًا ولكن يكتب عمن أقبل وأدبر، وقال ابن حجر: صدوق كثير التدليس عن الضعفاء. انظر ترجمته في "تهذيب الكمال" ٤/ ١٩٢.
وفي سنده أيضًا الوليد بن كامل البجلي. قال عنه البخاري: عنده عجائب، وقال أبو حاتم: شيخ وقال ابن حجر: لين الحديث. انظر ترجمته في "التاريخ الكبير" ٨/ ١٥٢، "تهذيب الكمال" ٣١/ ٧٠.
وفي سنده أيضًا: نصر بن علقمة قال عنه عثمان بن سعيد الدارمي عن رحيم: ثقة وقال ابن حجر: مقبول. انظر ترجمته في "تهذيب الكمال" ٢٩/ ٣٥٣، قلت: وفي الباب عن أنس رواه ابن حبان في "المجروحين"٢/ ٣٨ من طريق الجوازبي، قال: حدثنا أبي ومحمي، قالا: حدثنا عبد اللَّه بن أبي علاج في نسخة كتبناها عن يونس، عن الزهري، عن أنس، قال: سئل رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عن الرجل يتخذ الحمام في القرية، فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-. . الحديث.
قال ابن حبان عقبة: أحاديث يونس التي رواها كلها موضوعة، لا أصول لها البتة.

<<  <  ج: ص:  >  >>