للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢١١ - معاتبة النفس وتوبيخها]

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن أبي قلابة قال: قال أبو الدرداء رحمه اللَّه: إنك لا تفقه كل الفقه حتى ترى للقرآن وجوهًا، وإنك لا تفقه كل الفقه حتى تمقت الناس في جنب اللَّه، ثم ترجع إلى نفسك فتكون لها أشد مقتًا منك للناس.

"الزهد" ص ١٦٧

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا روح، عن قرة بن خالد، سمعت الحسن، في قوله عز وجل: {وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ} [القيامة: ٢] قال: إن المؤمن لا تراه إلا يلوم نفسه يقول: ما أردت بكلمتي، يقول: ما أردت بأكلتي، ما أردت بحديث نفسي، فلا تراه إلا يعاتبها، وإن الفاجر يمضي قدمًا فلا يعاتب نفسه.

"الزهد" ص ٣٤٣

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، عن عفان، حدثنا مهدي بن ميمون، حدثنا عبد الحميد -صاحب الزيادي، عن ابن منبه قال: كان قبلكم رجل تعبد زمانًا ثم طلب إلى اللَّه عز وجل حاجة، وصام سبعين سبتا يأكل كل سبت إحدى عشرة تمرة، قال: فطلب إلى اللَّه حاجة فلم يعطها، قال: فأقبل على نفسه، فقال: أيتها النفس من قبلك أتيت، لو كان عندك خير لأعطيت حاجتك ولكن ليس عندك خير. فنزل إليه ساعتئذ ملك فقال: يا ابن آدم ساعتك هذِه التي أزريت فيها على نفسك خير من عبادتك كلها التي مضت، وقد أعطاك اللَّه حاجتك التي سألت.

"الزهد" ص ٤٤٨

<<  <  ج: ص:  >  >>