للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"ألا أنبئكم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضاعف ذي طمرين، لو يقسم على اللَّه لأبره" (١).

"الزهد" ص ١٨ - ١٩

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية، عن أُبي بن كعب، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "بَشِّرْ هذِه الأُمَّةَ بِالسَّناءِ، والنَّصرِ، والتَّمْكِينِ، فَمَنْ عَمِلَ منهمْ عَملَ الآخِرَةِ لِلدُّنْيا لَمْ يَكُنْ لَهُ فِي الآخِرَةِ نَصِيب" (٢).

"الزهد" ص ٤٢

قال عبد اللَّه: أخبرنا أبي، أخبرنا وكيع، عن الأوزاعي، عن حسان بن عطية، عن عبد اللَّه بن أبي زكريا قال: بلغني أن الرجل إذا راءى بشيء من عمله أحبط ما كان قبل ذلك.

"الزهد" ص ٥٦


(١) رواه الإمام أحمد ٣/ ١٤٥ من طريق ابن لهيعة عن أبي النصر وعن أنس وفيه، ذكر أهل النار وصفتهم.
ورواه أبو يعلى ٧/ ٦٦ (٣٩٨٧) من طريق علي بن زيد بن جدعان عن أنس به وزاد: "منهم البراء بن مالك" قال الهيثمي في "المجمع" ٣/ ٢٦٤: رواه الإمام أحمد وفيه ابن لهيعة، وحديثه يعتضد. قلت: وللحديث شاهد رواه البخاري (٤٩١٨)، ومسلم (٢٨٥٣) وهو في "المسند" ٤/ ٣٠٦ من حديث حارثة بن وهب الخزاعي قال: سمعت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كلُّ ضعيفط متضعف لو أقسم على اللَّه لأبره، ألا أخبركم بأهل النار؟ كل غتُل جواظ مستكبر".
(٢) رواه الإمام أحمد ٥/ ١٣٤، وابن أبي عاصم في "الزهد" (١٦٨)، والشاشي في "مسنده" ٣/ ٣٦٨ من طرق عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية، عن أُبيّ به وصححه ابن حبان ٢/ ١٣٢ (٤٠٥)، والحاكم ٨/ ٣١٤، والضياء في "المختارة" ٣/ ٣٥٨ (١١٥٢) قال الهيثمي في "المجمع" ١٠/ ٢٢٠: رواه الإمام أحمد وابنه من طرق ورجال أحمد رجال الصحيح. أ. هـ، وقال الألباني في "أحكام الجنائز" ص ٧٠: إسناد عبد اللَّه صحيح على شرط البخاري.

<<  <  ج: ص:  >  >>