للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الكافِرِ" (١).

وقال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا يحيى، عن سفيان، عن محمد بن المنكدر قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما كان للَّه عز وجل" (٢).

"الزهد" ص ٣٧

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا محمد بن أبي عدي، عن حميد، عن أنس قال: كانت ناقة لرسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- تسمى العضباء، وكانت لا تسبق، فجاء أعرابي على قعود فسبقها، فشق ذلك على المسلمين، فلما رأى ما في وجوههم قالوا: يا رسول اللَّه، سبقت العضباء فقال: "إِنَّ حَقًّا عَلَى اللَّهِ عز وجل أَن لا يَرْفعَ شَيْئا مِنْ الدُّنْيا إِلّا وضَعَهُ" (٣).

"الزهد" ص ٤٨

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا أحمد بن محمد بن أيوب، حدثنا أبو بكر -يعني: ابن عياش- عن إدريس بن وهب بن منبه، حدثني أبي قال: كان لسليمان بن داود عليه السلام ألف بيت؛ أعلاها قوارير، وأسفلها حديد، فركب الريح يوما فمر بحراث، فنظر إليه الحراث فقال: لقد


(١) رواه الإمام أحمد ٢/ ٤٨٥، ومسلم (٢٩٥٦).
(٢) رواه أبو داود في "المراسيل" (٥٠٢)، ورواه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" ٢/ ٣١٢ (١٣٣١). عن محمد بن المنكدر عن أبيه. وقال: هذا الحديث مرسل، كذلك رواه مهران، وقد رواه أبو عامر العقدي، عن الثوري، عن ابن المنكدر، عن جابر. قال الدارقطني: وكلا الطريقين غير محفوظ ا. هـ. قلت: وهذِه الطريق رواها أبو نعيم في "الحلية" ٧/ ٩٠، والبيهقي في "شعب الإيمان" ٧/ ٣٤١ (١٠٥١٢). قال أبو نعيم: غريب عن الثوري، تفرد به أبو عامر العقدي. قال الألباني في "الصحيحة" ٦/ ٧٠٥: وعلى التسليم به هو شاهد حسن مسندًا ومرسلًا.
(٣) رواه الإمام أحمد ٣/ ١٠٣، والبخاري (٢٨٧٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>