للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا وكيع قال: سمعت الأعمش، عن تميم، عن عروة، عن عائشة رحمها اللَّه، قال: رأيتُها تقسم سبعين ألفًا وهي ترقع درعها.

"الزهد" ص ٢٠٦

٢٥٤ - ما جاء أن اللَّه يحمي عبده المؤمن من الدنيا وفتنتها

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا أبو سعيد، حدثنا سليمان -يعني: ابن بلال- عن عمرو بن أبي عمرو، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن محمود بن لبيد أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إِنَّ اللَّهَ عز وجل لَيَحْمِي عَبْدَهُ المُؤْمِنَ مِنْ الدُّنْيا وهُوَ يَحْمِيهِ كما تَحْمُونَ مَرِيضَكُمْ مِنْ الطَّعامِ والشَّرابِ تَخافُونَهُ عَلَيْهِ" (١).

"الزهد" ص ١٧

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا يحيى بن غيلان، حدثنا رشدين بن سعد، عن حرملة بن عمران التجيبي، عن عقبة بن مسلم، عن عقبة بن عامر، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إذا رأيتَ اللَّه عز وجل يعطي العبدَ مِنَ الدنيا على معاصيه ما يحب فإنه استدراج" ثم تلا قول اللَّه عز وجل: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} [الأنعام: ٤٤] (٢).

"الزهد" ص ١٨


(١) رواه الإمام أحمد ٥/ ٤٢٧، والترمذي (٢٠٣٦) من حديث محمود بن لبيد، عن قتادة بن النعمان. قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب. وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" (١٦٥٩)
(٢) رواه الإمام أحمد ٤/ ١٤٥، والطبري في "تفسيره" ٥/ ١٩٣ (١٣٢٤٣)، والطبراني =

<<  <  ج: ص:  >  >>