للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الرحمن، عن حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن عمرو بن ميمون، عن ابن مسعود رحمه اللَّه قال: إن الشيطان أطاف بأهل مجلس ذكر ليفتنهم، فلم يستطع أن يفرق بينهم، فأتى على حلقة يذكرون الدنيا، فأغرى بينهم حتى اقتتلوا، فقام أهل الذكر فحجزوا بينهم فتفرقوا.

"الزهد" ص ١٩٦

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا سليمان بن داود، حدثنا أبان، عن قتادة، عن رفيع، عن سهل بن حنظلة العبشمي قال: ما اجتمع قوم يذكرون اللَّه عز وجل إلا ناداهم مناد: قوموا مغفورا لكم، قد بدلت سيئاتكم حسنات.

"الزهد" ص ٢٥٤

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا يونس بن محمد، حدثنا حماد بن زيد، عن المعلى بن زياد قال: قال رجل للحسن: يا أبا سعيد، أشكو إليك قسوة قلبي. قال: ادنه من الذكرى، أي: ممن يذكر.

"الزهد" ص ٣٢٦

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبو الأشهب، عن الحسن قال: بينما قوم يذكرون اللَّه عز وجل إذ أتاهم رجل فجلس إليهم فنزلت الرحمة ثم ارتفعت، فقالوا: يا رب، فيهم عبدك فلان. فقال: غشوهم رحمتي، هم القوم لا يشقى بهم جليسهم.

"الزهد" ص ٣٤٨

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثني عبد اللَّه بن الحارث، حدثني ثور ابن يزيد، عن خالد بن معدان قال: إن للَّه تبارك وتعالى في الأرض آنية، وأحب آنية اللَّه إليه ما رق منها وصفا، وآنية اللَّه في الأرض قلوب عباده الصالحين.

"الزهد" ص ٤٦٠

<<  <  ج: ص:  >  >>