للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أنهاك عنهما فالكبر والشرك" فقال عبد اللَّه بن عمرو: يا رسول اللَّه، الكبر أن يكون لي حلة حسنة ألبسها؟ قال: "لا، إن اللَّه جميل يحب الجمال" قال: فالكبر أن يكون لي دابة صالحة أركبها؟ قال: "لا" قال: فالكبر أن يكون لي أصحاب يتبعونني، وأطعمهم؟ قال: "لا" قال: فبم الكبر، يا رسول اللَّه؟ قال: "أن تسفه الحق وتغمص" قال علي: قلت لهشام: ما تغمص؟ قال: تعيبه (١).

"الزهد" ص ٦٨

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، أخبرنا محمد بن الحسن بن أنس، حدثنا منذر، عن وهب أن رجلا سائحًا عبَد اللَّهَ سبعين سنة، ثم خرج يومًا، يقلل عمله، وشكا إلى اللَّه عز وجل بثه، واعترف بذنبه، فأتاه آت من اللَّه عز وجل فقال: إن مجلسك هذا أحب إلى اللَّه عز وجل من عملك فيما مضى من عمرك.

"الزهد" ص ٦٩

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا كثير بن هشام، حدثنا جعفر بن سليمان، حدثنا يَزِيدَ بْنَ الأَصَمِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إِنَّ اللَّهَ عز وجل لا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وأَمْوالِكُمْ، ولكن إنما يَنْظُرُ إِلَى أَعْمالِكُمْ وقُلُوبِكُمْ" (٢).

"الزهد" ص ٧٢

قال عبد اللَّه: أخبرنا أبي، حدثنا هاشم، حدثنا الفرج بن فضالة، عن أبي راشد، عن يزيد بن ميسرة قال: قال عيسى ابن مريم عليه السلام: ما لي لا أرى فيكم أفضل العبادة؟ قالوا: وما أفضل العبادة يا روح اللَّه؟ قال:


(١) لم أجده، وروى نحوه أحمد ١/ ٣٩٩، ومسلم (٩١) من حديث ابن مسعود.
(٢) رواه الإمام أحمد ٢/ ٢٨٤ - ٢٨٥، ومسلم (٢٥٦٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>