للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢١ - ما جاء في زهد النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وأخباره

قال حرب: سمعت أحمد يقول في حديث أنس إن رجلًا قال للنبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: يا خير البرية. قال: "ذاك أبي إبراهيم" (١) قال: قد روي غير هذا أنه قال: "أَنا أَوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الأَرْضُ" (٢) وقال اللَّه: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} [آل عمران: ١١٠] وذهب فيه إلى أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أراد به التواضع.

"مسائل حرب" ص ٣٢٢

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة -رضي اللَّه عنهما- قالت: اشترى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- من يهودي طعامًا بنسيئة، وأعطاه درعًا له رهنا (٣).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن مسروق، عن عائشة قالت: ما ترك رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- دينارًا، ولا درهمًا، ولا شاةً، ولا بعيرًا، ولا أوصى بشيء (٤).

وقال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم، حدثنا


(١) رواه أحمد ٣/ ١٧٨، ١٨٤، ومسلم (٢٣٦٩) من طريق المختار بن فلفل، عن أنس.
(٢) رواه الترمذي (٣٦٩٢)، وابن حبان ١٥/ ٣٢٤ (٦٨٩٩) من طريق عبد اللَّه بن نافع، عن عاصم بن عمر، عن عبد اللَّه بن دينار، عن ابن عمر مرفوعًا.
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، وعاصم بن عمر ليس بالحافظ عند أهل الحديث. ورواه الحاكم ٢/ ٤٦٥ من طريق عبد اللَّه بن نافع، عن عاصم بن عمر، عن أبي بكر بن سالم، عن سالم، عن ابن عمر. وقال: صحيح الإسناد، وتعقبه الذهبي بقوله: عبد اللَّه ضعيف. اهـ وضعفه الألباني في "الضعيفة" (٢٩٤٩).
(٣) رواه الإمام أحمد ٦/ ٤٢، والبخاري (٢٠٩٦)، ومسلم (١٦٠٣).
(٤) رواه الإمام أحمد ٦/ ٤٦، ومسلم (١٦٣٥/ ١٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>