للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثابت، حدثنا هلال -يعني: ابن خباب- عن عكرمة، عن ابن عباس قال: ومات رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وما ترك دينارًا، ولا درهمًا، ولا عبدًا، ولا وليدةً، وترك درعه رهنًا عند يهودي بثلاثين صاعًا من طعام (١).

"الزهد" ص ٩

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبان، حدثنا قتادة، عن أنس قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ذات يوم: "والذي نفس محمد بيده، ما أمسى في آل محمد صاعٌ من حب، ولا صاع من تمر" وإنهم يومئذ لتسعة أبيات، له يومئذ تسع نسوة (٢).

وقال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي يحيى مولى جعدة بن هبيرة، عن أبي هريرة قال: ما رأيت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عاب طعامًا قط؛ كان إذا اشتهاه أكله، وإذا لم يشتهه سكت (٣).

وقال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبان، حدثنا قتادة، عن أنس أن يهوديا دعا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إلى خبز شعير وإهالة سنخة، فأجابه (٤).

وقال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا روح بن عبادة من كتابه، حدثنا بسطام بن مسلم قال: سمعت معاوية بن قرة قال: قال لي أبي: لقد


(١) رواه أحمد ١/ ٣٠٠، وعبد بن حميد (٥٩٦)، والبزار كما في "كشف الأستار" ٤/ ٢٦٥ (٣٦٨٢)، وأبو يعلى ٥/ ٨٤ (٢٦٨٤)، والطبري في "تهذيب الآثار" ١/ ٢٣٨ من طريق هلال بن خباب، عن عكرمة، به، قال الهيثمي في "المجمع" ١٠/ ٣٢٦: رواه البزار بإسناد حسن. وفي ٣/ ١٢٢: رواه الطبراني في "الكبير" ورجاله موثقون.
(٢) رواه الإمام أحمد ٣/ ٢٣٨، و (البخاري) (٢٠٦٩).
(٣) رواه الإمام أحمد ٢/ ٤٢٧، والبخاري (٣٥٦٣)، ومسلم (٢٠٦٤).
(٤) رواه الإمام أحمد ٣/ ٢١١، والبخاري (٢٠٩٢)، ومسلم (٢٠٤١).

<<  <  ج: ص:  >  >>