للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا إبراهيم بن خالد، أخبرني عمر بن عبد الرحمن قال: سمعت وهب بن منبه يقول: إن داود عليه السلام لما أصاب الذنب لم يطعم طعاما قط إلا ممن وجد بدموع عينيه، ولم يشرب شرابا إلا ممزوجا بدموع عينيه.

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا إبراهيم بن خالد، أخبرني عمر بن عبد الرحمن قال: سمعت وهب بن منبه يقول: قال داود عليه السلام: رب، لا صبر لي على حر شمسك، فكيف صبري على حر نارك؟ ! رب، لا صبر لي على صوت رحمتك -يعني: الرعد- فكيف صبري على صوت عذابك؟ !

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا إبراهيم بن خالد، أخبرني عمر بن عبد الرحمن بن درية قال: بلغني أنه كان من دعاء داود عليه السلام: اللهم لا تفقرني فأنسى، ولا تغنني فأطغى.

"الزهد" ص ٩٠

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا صالح، عن أبي عمران الجوني، عن أبي الجلد، عن مسلمة أن داود النبي عليه السلام قال: إلهي، كيف لي أن أشكرك، وأنا لا أصل إلى شكرك إلا بنعمتك؟ فأوحى اللَّه إليه: يا داود، ألست تعلم أن الذي بك من النعم مني؟ قال: بلى، أي رب، قال: فإني أرضى بذلك منك شكرا.

"الزهد" ص ٩١ - ٩٢

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، أخبرنا يزيد بن هارون، أنبأنا الجريري، عن أبي السليل قال: كان داود النبي عليه السلام يدخل المسجد، فينظر أغمض حلقة من بني إسرائيل فيجلس إليهم، ثم يقول: مسكين بين ظهراني مساكين.

"الزهد" ص ٩٢

<<  <  ج: ص:  >  >>