للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا هيثم بن خارجة، أنبأنا الجراح بن مليح من أهل حمص، عن الأحموسي -يعني: عمر بن عمرو- قال الهيثم- فقيل: من اليمن عن ابن عمر، وقال: بلغنا أن عيسى ابن مريم عليه السلام كان يقول: بحق أقول لكم: إن أكل خبز البر، وشرب الماء العذب، ونوما على المزابل مع الكلاب كثير لمن يريد أن يرث الفردوس.

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا الحسن بن موسى، حدثنا أبو هلال، حدثنا قتادة: قال عيسى ابن مريم: سلوني؛ فإن قلبي لين، وإني صغير في نفسي.

"الزهد" ص ٧٦

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبو هلال، حدثنا قتادة قال: قال عيسى ابن مريم: سلوني، فإني لين القلب، صغير عند نفسي.

"الزهد" ص ٧٧

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، أخبرنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا سليمان بن المغيرة، عن ثابت قال: انطلق عيسى عليه السلام يزور أخًا له، فاستقبله إنسان، فقال: إن أخاك قد مات فرجع، فسمع بنات أخيه برجوعه عنهن، فأتينه، فقلن: يا رسول اللَّه، رجوعك عنا أشد علينا من موت أبينا، قال: فانطلقن، فأريني قبره. فانطلقن حتى أرينه قبره، قال: وصوت به، فخرج وهو أشيب، فقال: ألست فلانًا؟ قال: بلى، قال: فماذا الذي أرى بك؟ قال: سمعت صوتك فحسبته الصيحة. قال: وامرأته ترى ما صنع وتسمع، قالت: طوبى لبطن لبثت فيه، وثديين رضعتهما. قال عيسى: طوبى لمن علمه اللَّه عز وجل كتابه، ثم لم يمت جبارًا.

"الزهد" ص ١١٦ - ١١٧

<<  <  ج: ص:  >  >>