للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد اللَّه، عن فرات بن سليمان، عن ميمون بن مهران قال: أخبرني الهمداني أنه رأى عثمان بن عفان رحمة اللَّه عليه على بغلة وخلفه عليها غلامه نائل وهو خليفة.

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا أبو معاوية، حدثنا عاصم، عن ابن سيرين قال: قالت امرأة عثمان حين قتل: لقد قتلتموه وإنه ليحيى الليل كله بالقرآن في ركعة.

قال عبد اللَّه، حدثني أبي، حدثنا إسحاق بن سليمان، حدثنا أبو جعفر، عن يونس، عن الحسن، وقال فياض عن جعفر بن برقان، عن الهمداني، في حديثه قال: رأيت عثمان نائما في المسجد في ملحفة، ليس حوله أحد، وهو أمير المؤمنين.

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا عبد اللَّه بن عيسى أبو خلف الخزاز، حدثنا يونس بن عبيد، أن الحسن سئل عن القائلين في المسجد، قال: رأيت عثمان بن عفان -رضي اللَّه عنه- يقيل في المسجد وهو يومئذ خليفة، قال: ويقوم وأثر الحصباء في جنبه، قال: فيقول: هذا أمير المؤمنين، هذا أمير المؤمنين.

"الزهد" ص ١٥٨

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا محمد بن بكر، حدثنا علي بن مسعدة قال: سمعت عبد اللَّه الرومي قال: بلغني أن عثمان -رضي اللَّه عنه- قال: لو أني بين الجنة والنار لا أدري إلى أيهما يؤمر بي لاخترت أن أكون رمادا قبل أن أعلم إلى أيهما أصير.

"الزهد" ص ١٦٠

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا حماد بن خالد، حدثنا الزبير بن عبد اللَّه، عن جدة له يقال لها: زهيمة. قالت: كان عثمان -رضي اللَّه عنه- يصوم

<<  <  ج: ص:  >  >>