للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

دراهم فمن أربحني درهمًا بعته، قال: ورأيت معه دراهم مصرورة، فقال: هذِه بقية نفقتنا من ينبع.

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا يحيى بن سعيد، عن أبي حيان، حدثني مجمع أن عليًّا -رضي اللَّه عنه- كان يأمر ببيت المال فيكنس، ثم ينضح، ثم يصلي فيه؛ رجاء أن يشهد له يوم القيامة أنه لم يحبس فيه المال عن المسلمين.

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا أبو المنذر إسماعيل بن عمر، حدثنا سفيان، عن سعيد بن عبيد، عن علي بن ربيعة أن عليًّا -رضي اللَّه عنه- كان له امرأتان، كان إذا كان يوم هذِه اشترى لحما بنصف درهم، وإذا كان يوم هذِه اشترى لحمًا بنصف درهم.

"الزهد" ص ١٦٣

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، وحدثنا حسين بن محمد، حدثنا شريك، عن أبي المغيرة -وهو عثمان بن أبي زرعة- عن زيد بن وهب قال: قدم على علي رحمه اللَّه وفد من أهل البصرة، منهم رجل من رءوس الخوارج يقال له: الجعد بن بعجة، فخطب الناس، فحمد اللَّه وأثنى عليه وقال: يا علي، اتق اللَّه، فإنك ميت، وقد علمت سبيل المحسن -يعني: بالمحسن عمر -رضي اللَّه عنه- ثم قال: إنك ميت. فقال علي عليه السلام: لا والذي نفسي بيده بل مقتولا قتلا، ضربة على هذا تخضب هذِه، قضاء مقضي وعهد معهود، وقد خاب من افترى. ثم عاتبه في لبوسه، فقال: ما يمنعك أن تلبس؟ قال: ما لك وللبوسي، إن لبوسي هذا أبعد من الكبر، وأجدر أن يقتدي بي المسلم.

"الزهد" ص ١٦٥

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي

<<  <  ج: ص:  >  >>