للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا شعبة، حدثنا سيار قال: سمعت أبا وائل يقول: سمعت عبد اللَّه يقول: وددت أن اللَّه غفر لي ذنبًا من ذنوبي، أو خطيئة من خطاياي، وأني لا أعرف لي نسبًا.

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا إسماعيل، حدثنا يونس، عن حميد بن هلال قال: قال ابن مسعود: لوددت أني تخلقت عن روثة حمار لا أنسب إلا إليها، ويقال: عبد اللَّه بن روثة، وأني أعلم أن اللَّه تبارك وتعالى غفر لي ذنبًا واحدًا.

"الزهد" ص ١٩٦

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا جرير، عن منصور قال: كان عبد اللَّه بن مسعود إذا قام في الصلاة كأنه ثوب ملقى.

"الزهد" ص ١٩٧

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا يحيى بن سعيد، عن مجالد، أخبرني عامر، عن مسروق قال: قال رجل عند عبد اللَّه: ما أحب أن أكون من أصحاب اليمين، أكون من المقربين أحب إليّ، فقال: لكن ههنا رجل ود أنه إذا مات لم يبعث. يعني: نفسه.

"الزهد" ص ١٩٨

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن عمرو، عن الحارث بن الأزمع قال: قال المغيرة بن شعبة يعجب من قول عبد اللَّه: أمس خير من اليوم، واليوم خير من غد، وغد خير من بعد الغد، وكذلك إلى يوم القيامة، ونحن العام أخصب منا عام أول. فذكر لمسروق، فقال مسروق: عبد اللَّه أعلم منه، إن عبد اللَّه اعتبر بالآخرة، وإن المغيرة اعتبر بالدنيا.

"الزهد" ص ١٩٩ - ٢٠٠

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا الأسود بن عامر، حدثنا الحسن، عن أبي حيان قال: سمعت أن ابن مسعود مر على هؤلاء الذين ينفخون في

<<  <  ج: ص:  >  >>