للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٥٩ - ما جاء في زهد أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- وأخباره

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا روح، حدثنا هشام، عن محمد قال: كنا عند أبي هريرة، وعليه ثوبان ممشقان، فتمخط فيهما، وقال: بخ بخ، أبو هريرة يتمخط في الكتان، لقد رأيتني فيما بين منبر رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وحجرة عائشة -رضي اللَّه عنها- أخر مغشيًا علي، فيجيء الجائي فيقعد على صدري، فأقول: إنه ليس بي ذاك؟ إنما هو الجوع.

"الزهد" ص ٤٠ - ٤١

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا محمد بن راشد، عن مكحول، عن رجل، عن أبي هريرة قال: ما جلست إلى أحدٍ أكثر استغفارًا من رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال الرجل: وما جلست إلى أحد أكثر استغفارًا من أبي هريرة رحمه اللَّه (١).

"الزهد" ص ٥٠

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن زيد، عن كلثوم -إمام مسجد بني قشير- عن الفضل الرقاشي، عن محمد بن المنكدر، عن أبي هريرة قال: كأني انظر إلينا صادرين عن الحوض للحساب، فيبلغ الرجل الرجل، فيقول: أشربت يا فلان؟ فيقول: لا واعطشاه.

"الزهد" ص ١٩٢

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا يزيد، أنبأنا حماد بن سلمة، عن العباس بن روح الجريري، عن أبي عثمان النهدي أن أبا هريرة رحمه اللَّه كان يقوم ثلث الليل، وتقوم امرأته ثلث الليل، ويقوم ابنه ثلث الليل، إذا نام هذا قام هذا.


(١) ذكره القرطبي في "تفسيره" ٦/ ٢١٠، وابن القيم في "شفاء العليل" ١/ ١١٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>