للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثني عبد الرزاق قال سمعت الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير قال: قيل لأبي هريرة ألا تركب فتلقى فلانًا، قال: إني أكره أن أركب مركبًا لا أكون فيه ضامنًا على اللَّه عَزَّ وَجَلَّ.

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا إسماعيل -يعني: العبدي- عن أبي المتوكل؛ أن أبا هريرة كانت له زنجية فدعتهم بعملها فرفع عليها السوط يومًا، فقال: لولا القصاص لأغشيتك به، ولكن سأبيعك ممن يوفيني ثمنك، اذهبي فأنت للَّه عَزَّ وَجَلَّ.

"الزهد" ص ٢٢١

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا إسماعيل، عن أبي المتوكل، عن أبي هريرة قال: أعطاني رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- شيئًا من تمر، فجعلته في مكتل لنا، فعلقناه في سقف البيت، فلم نزل نأكل حتَّى كان منه آخره أصابه أهل الشام حيث أغاروا بالمدينة (١).

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الملك، حدثنا إسماعيل، عن أبي المتوكل أن أبا هريرة وأصحابه كانوا إذا صاموا قعدوا في السحر؛ قالوا: نطهر سيئاتنا.

"الزهد" ص ٢٢٢

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا هارون بن معروف، عن ضمرة، عن ابن شوذب قال: لما حضرته الوفاة بكى، فقيل له: يا أبا هريرة ما يبكيك؟ قال: بعد المفازة، وقلة الزاد، وعقبة كئود، المهبط منها إلى الجنة أو النار.

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا أبو سعيد، حدثنا إسحاق بن عثمان


(١) رواه أحمد ٢/ ٣٢٤، وإسحاق بن راهويه ١/ ١٢٦ (٤٦) وصححه الألباني في "الصحيحة" (٣١٦٢) وقال: وهذا إسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات رجال مسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>