للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثني عبد الرحمن، عن سفيان، عن أم عبد اللَّه -سرية الربيع- قالت: لما حضر الربيع بكت ابنته فقال: يا بنية لا تبكي، ولكن قولي: يا بشراي، اليوم يلقى أبي الخير.

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن نسير قال: ما رأيت الربيع متطوعًا في مسجد الحي قط إلا مرة، قال: وقال رجل للربيع: أوص لي بمصحف، فنظر إلى ابن له صغير فقال: {وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ} [الأحزاب: ٦].

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن نسير، أن الربيع بن خثيم كان إذا أتوه يقول: أعوذ باللَّه من شركم.

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا سيار، حدثنا جعفر قال: قالت ابنة الربيع بن خثيم: يا أبتاه، الناس ينامون ولا أراك تنام. قال: يا بنية إن أباك يخاف السيئات.

"الزهد" ص ٤٠٥ - ٤٠٦

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا النضر بن إسماعيل، أنبأنا سليمان الأعمش قال: مر الربيع بن خثيم في الحدادين، قال: فنظر إلى كير، قال: وصعق، قال الأعمش: فمررت بالحدادين لأتشبه به فلم يكن عندي خير.

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبيه، عن الربيع بن خثيم قال: ما غائب ينتظره المؤمن خيرًا له من الموت.

"الزهد" ص ٤٠٧

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الرحمن، عن عبد الواحد -يعني: ابن زياد- عن عبد اللَّه بن الربيع بن خثيم، عن أبي عبيدة قال: كان إذا أتى

<<  <  ج: ص:  >  >>