للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن مهدي بن ميمون، عن غيلان، عن مطرف قال: لو شاء اللَّه أن يميتنا من خشيته لكنا أحق بذلك، وقد علمت أن ربي عز وجل يرضى مني بدون ذلك، قال: كان يلبس المطارف ويركب الخيل فإذا أفضيت إليه لقرة عين.

"الزهد" ص ٢٩٣

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أنبأنا ثابت قال: سمعت مطرفًا، يقول: ما مررت بأهل مجلس فسمعت أحدًا يثني على خيرًا قال: إلا، فأخذ ذلك في.

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا يزيد، أنبأنا أبو الأشهب، عن رجل، عن مطرف قال: لأنَّ أبيت نائمًا وأصبح نادمًا أحب إليّ من أن أبيت قائمًا وأصبح معجبًا.

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا عبد الوهاب الثقفي، عن إسحاق -يعني: ابن سويد، عن مطرف قال: لو قد وقفت بين الجنة والنار ونوديت: يا مطرف، أيسرك أن نخبرك في أيتهما أنت؛ لكان أن أكون رمادًا هامدًا أحب إليّ من أن أخبر في أيهما أنا.

"الزهد" ص ٢٩٥

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا سليمان بن المغيرة قال: كان مطرف إذا دخل بيته سبحت معه آنية بيته.

"الزهد" ص ٢٩٦

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا بهز، حدثنا جعفر بن سليمان، حدثنا محمد بن واسع قال: كنت في حلقة فيها الحسن ومطرف وفلان وفلان فتكلم سعيد بن أبي الحسن حتى إذا قضى كلامه دعا فقال في دعائه: اللهم ارض عنا ثلاثًا. قال: يقول مطرف: اللهم إن لم ترض عنا فاعف عنا. قال: فأبكاهم مطرف.

"الزهد" ص ٣٠٠

<<  <  ج: ص:  >  >>