للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وعيسى عليهما السلام يأتيان القرية، فيسأل عيسى عليه السلام عن شرار أهلها، ويسأل يحيى عن خيار أهلها، فيقال له: لم تنزل على شرار الناس؟ قال: إنما أنا طبيب أداوي المرضى.

"الزهد" ص ٨٦

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة قال: قال عبد اللَّه: ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء.

"الزهد" ص ١٩٩

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي راشد، عن أبي صالح الحنفي قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ رحيمٌ، لا يضعُ رحمتَه إلَّا على رحيم، ولا يدخلُ الجنّةَ إلَّا رحيما" قالوا: يا رسول اللَّه، إنا لنرحم أموالنا وأهلينا قال: ليس بذلك ولكن ما قال اللَّه عَزَّ وَجَلَّ: {حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [التوبة: ١٢٨] (١).

"الزهد" ص ٤٧١

١١٠ - خُلُق الأمانة

قال إسحاق بن منصور: قُلْتُ: قولُ النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أدِّ إلى من ائتمنك" (٢) قال: لا تأخذ إذا وقع له في يديك مالًا. قال: إذا كان غصب منه مالًا.


(١) رواه الطبري في "تفسيره" ٦/ ٥٢٤ (١٧٥٢٨)، وابن مردويه في "تفسيره" كما في "الدر المنثور" ٤/ ٥٢٩. وقد ضعفه الألباني في "ضعيف الجامع" (١٦١٠).
(٢) رواه أبو داود (٣٥٣٥)، والترمذي (١٢٦٤)، والدارمي ٣/ ١٦٩٢ (٢٦٣٩) وصححه الحاكم ٢/ ٤٦ قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.
وقال الألباني في "الصحيحة" (٤٢٣): والحديث حسن، وله شواهد ترقيه إلى درجة الصحة أهـ بتصرف.

<<  <  ج: ص:  >  >>