للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عَلَيْهِمْ لَا يُصِيبُكُم ما أَصَابَهُمْ".

[كتاب الأذكار في صلوات مخصوصة]

[باب الأذكار المستحبة يوم الجمعة وليلتها والدعاء]

يستحبُّ أن يكثر في يومها وليلتها من قراءة القرآن والأذكار والدعوات، والصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ويقرأ (سورة الكهف) في يومها.

ــ

على قوم غضب الله عليهم الحديث وسنده حسن اهـ. قوله: (لَا يُصيبكم) أي فلا تدخلوا عليهم إن لم تكونوا باكين لئلا يصيبكم ما أصابهم أي مثل الذي أصابهم أو مثل ما أصابهم فما موصولة اسمي أو حرفي اهـ، والله سبحانه وتعالى أعلم.

[كتاب الأذكار في صلوات مخصوصة]

[باب الأذكار المستحبة يوم الجمعة وليلتها والدعاء]

قوله: (يَوْمَ الجُمعةِ) بضم الجيم وتثليث الميم والضم أفصح سميت بذلك لاجتماع الناس لها أو لاجتماع خلق آدم فيها أو لأنه جمع فيها مع حواء وكان يومها يسمى في الجاهلية يوم العروبة أي الشيء المعظم وكانوا يسمون الأحد أول والاثنين أهون والثلاثاء جبارًا والأربعاء دبارًا والخميس مؤنسًا والسبت شبارًا قال الشاعر:

أؤمل أن أعيش وإن يومي ... بأول أو بأهون أو جبارا

أو التالي دبارًا فإن أفته ... فمؤنس أو عروب أو شبارا

قوله: (ويُسْتحَبُّ أَنْ يُكْترَ الخ) أي لكونها من الزمان الشريف وبه ينمو العمل ولرجاء أن يصادف ساعة الإجابة. قوله: (والصلاة عَلَى النبي - صلى الله عليه وسلم -) أي للأخبار الصحيحة الآمرة بذلك والناصة على ما فيه من عظم الفضل والثواب المذكورة في القول البديع للسخاوي ومختصراته وسبق بعضها في كتاب الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - من هذا الكتاب ويؤخذ منها أن الإكثار منها فيها أفضل منه بذكر أو قرآن لم يرد بخصوصه. قوله: (ويَقرَأُ سُورَة الْكَهفِ في يَوْمهَا) أي وأفضله أوله مبادرة بالخير أي لحديث الحاكم والبيهقي في الشعب عن أبي سعيد مرفوعًا من قرأها يوم الجمعة

<<  <  ج: ص:  >  >>