للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[باب ما يقوله إذا رجع من الغزو]

فيه أحاديث ستأتي إن شاء الله تعالى في "كتاب أذكار المسافر"، وبالله التوفيق.

[كتاب أذكار المسافر]

اعلم أن الأذكار التي تستحب للحاضر في الليل والنهار واختلاف الأحوال وغير ذلك مما تقدم تستحب للمسافر أيضًا، ويزيد المسافر بأذكار، فهي المقصودة بهذا الباب، وهي كثيرة منتشرة جدًّا، وأنا أختصر مقاصدها إن شاء الله تعالى، وأبوَّب لها أبوابًا تناسبها، مستعينًا بالله، متوكلًا عليه.

[باب الاستخارة والاستشارة]

اعلم أنه يستحبُّ لمن خطر بباله السفر أن يشاور فيه مَنْ يعلم من

ــ

اهـ. قال المصنف قوله خير فرساننا الخ فيه استحباب الثناء على الشجعان وسائر أهل الفضائل لا سيما عند صنيعهم الجميل لما فيه من الترغيب لهم ولغيرهم في الإكثار من ذلك الجميل وهذا في حق من يؤمن عليه الفتنة بإعجاب ونحوه اهـ والله أعلم.

[كتاب أذكار المسافر]

اسم فاعل من سافر والسفر قطع مسافة للوصول إلى مقصد معلوم مأخوذ من السفر لأنه يسفر عن أخلاق الرجال وفي عوارف المعارف للسهروردي نفع الله به قال عمر رضي الله عنه لمن زكي عنده رجلًا هل صحبته في السفر الذي يستدل به على مكارم الأخلاق قال: لا قال: ما أراك عرفته اهـ.

[باب الاستخارة والاستشارة]

أخرج الحافظ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد" وقال حديث غريب لم يروه عن الحسن إلا عبد القدوس تفرد به ولم أره قال: قال سليمان: قال الحافظ وعبد القدوس بن حبيب: ضعيف جدًّا اهـ. قوله: (يستحب لمن خطر بباله السفر أن يشاور فيه الخ)

<<  <  ج: ص:  >  >>