للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وروينا في كتابَي "ابن ماجة، وابن السني" عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا خرج من منزله قال: "بِسْمِ اللهِ، التُّكْلان على اللهِ، لاَ حَوْلَ وَلَا قوةَ إلا باللَّهِ".

[باب ما يقول إذا دخل بيته]

ــ

النعوت اللطاف وقال ابن حجر أي برجل قد استجيب له ما دعا له من تلك الثلاثة فحينئذِ قد هدي وكفي ووقي اهـ. وفيه ما عرفت إلاَّ أن يقال لما كان الإتيان بذلك الذكر سبباً لحصول هذه الأمور صار الإتيان به كالدعاء بها نظير ما قيل في إطلاق الدعا على نحو قول لا إله إلاَّ الله إلخ، في الحديث الآتي في دعاء الكرب ودعاء عرفة إن شاء الله تعالى والله أعلم.

قوله: (وروينا فِي كتَابَي ابن ماجة وابن السني) زاد في الجامع الصغير والحاكم في المستدرك وقال السخاوي في "الابتهاج بأذكار المسافر والحاج " أخرجه البخاري في الأدب المفرد والحاكم وصححه مع إن في سنده من ضعف والصواب أنه حسن لشواهده اهـ. قوله: (التّكْلانُ) قال المصنف في التهذيب التوكل الاعتماد يقال توكلت على الله أو على فلان توكلًا أي اعتمدت عليه والاسم التكلان بضم التاء وإسكان الكاف اهـ. وفي شرح مسلم قبيل كتاب الإيمان التكلان بضم التاء المثناة وإسكان الكاف أي الاتكال ثم ظاهر حصول المطلوب بكل من اللفظين لتعدد الرواية والراوي وليس من نحو ظلماً كثيراً بالمثلثة أو الموحدة لأن ذاك حصل الشك في لفظ الراوي فطلب فيه الاحتياط الآتي ولا كذلك ما نحن فيه والله أعلم.

باب ما يقول إذا دخل بيته

<<  <  ج: ص:  >  >>