للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فبينما هو ذاتَ يومٍ في قصره إذا بفرسٍ عائرٍ (١)، لم يُرَ مثلُه في الخِلْقة، فجاء فوقف على باب قصره وبلغه، فأمر بإسراجه وإلجامه وإدخاله عليه، فقام السُّوّاس إليه، فلم يُمكِّنْهم من نفسه، فقام يزدجرد إليه بنفسه، فلما رآه الفرس سكن، فألجمه وأسرجه، فلما أراد أن يرفع ذنبه ليُثْفِرَه (٢) استدبره الفرس، ورفسه على رأس فؤاده، فمات من ساعته، وذهب الفَرس فلم يُرَ له أثر. وروي أنه ركبه فجرى به مثل الطير، فاقتحم به البحر فهلك، ففرح الناسُ وقالوا: هذا صُنعُ الله تعالى.

وأقام والياً اثنتين وعشرين سنة.

[فصل]

ثم ملك بعده ولده بَهرام بن يَزدجِرد، ويسمى: بَهرام جُور. وكان المنجمون قد أخبروا أباه عند مولده أنَّ إرضاعه يكون ببلاد العرب، فضمه إلى المنذر بن النعمان صاحب الخَوَرْنَق والسَّدِيْر، فاسترضع له المراضع.

فلما بلغ [خمس] سنين قال للمنذر: أحضر لي مؤدِّبِين يعلِّموني (٣) الكتابة والرمي. فقال له: إنك صغير السن. فقال: أنا وإن كنتُ صغير السنّ فعقلي عقلُ مُحتنِكٍ، وأنت مُحتنك وعقلُك عقلُ رضيع، أما علمتَ أني من ولد الملوك، وأن المُلك صائر إليَّ، وأولُ ما يُطلب من الملوك (٤) صالحُ العمل والأدب، لأنه زَيْن لهم وركن لدولتهم.

فاستدعى العلماء من الآفاق والرماة، فما بلغ اثنتي عشرة سنة إلا وقد برع وكَمُل حاله، وتعلَّم الفروسية. ودفع له المنذر فرساً أشقر فكان يأخذ عليه الأسد.

ثم إنه قصد باب أبيه يَزْدَجِرد فلم يقبله، فأنف أن يعود إلى المنذر، فسار إلى الهند، فأكرمه ملك الهند وزوَّجه ابنته، وأقطعه الدَّيْبُل ومُكْران والسِّند.


(١) عار الفرسُ، إذا ذهب يتردد كأنه مُنْفَلِت. المخصص ٦/ ١٧٠.
(٢) ليشد عليه السير الذي في مؤخر السرج. القاموس (ثفر).
(٣) في النسخ: يعلماني، والمثبت من تاريخ الطبري ٢/ ٦٩، وتجارب الأمم ١/ ٧٩، والمنتظم ٢/ ٩٢ وما بين معكوفين منها.
(٤) في النسخ: الملك.