للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

هبة الله بن الحسن (١)

ابن هبة الله، أبو الحسين الدمشقي، [أخو الحافظ ابن عساكر، وكان هبةُ الله أسنَّ من الحافظ] (٢).

ولد سنة ثمانٍ وثمانين وأربع مئة، وسافر إلى بغداد، [وتفقه على أسعد المِيهني، وسمع من أصحاب التنوخي والبرمكي وغيرهما، وتفقه بالشام أيضًا على الفقيه نصر] (٢) ودرس بالزَّاوية الغربية بجامع دمشق، وبالمدرسة الأمينية، وسمع منه أخوه الحافظ ابن عساكر، وكان غزير العِلْم، كبير القدر، [وكان] (٢) يَفْضُلُ على أخيه، وتوفي بدمشق.

هبة الله بن محفوظ (٣)

ابن الحسن أبو الغنائم، ابن صَصْرى، الدِّمَشْقي، التَّغلبي.

قَبِلَ القُضاة قوله وله عشرون سنة، وسمع الحديث الكثير، وكانت وفاته بدمشق، ودفن بباب توما عند أهله. [سمع شيوخ الشام، أبا محمد بن طاوس وطبقته، وتفقه على أبي الحسن السُّلَمي] (٢) وكان صالحًا، متصدِّقًا، دَيِّنًا، ثِقَةً.

فصل: وفيها توفي

يوسف بن عبد الله (٤)

ابنُ بُنْدار، الدِّمشقي الكبير.

تفقَّه ببغداد على أسعد المِيهَني، وبرع في المناظرة، ودرَّس بالنِّظامية وبغيرها، وكان كبير القَدْر، بعثه المستنجد إلى شملة التركماني رسولًا، فمات هناك في شوال.


(١) له ترجمة في "خريدة القصر"، قسم شعراء الشام: ١/ ٢٨١، "وفيات الأعيان": ٣/ ٣١١، "سير أعلام النبلاء": ٢٠/ ٤٩٥ - ٤٩٦، وفيه تتمة مصادر ترجمته.
(٢) ما بين حاصرتين من (م) و (ش).
(٣) له ترجمة في "طبقات الشافعية": للإسنوي: ٢/ ١٤٣ - ١٤٤ نقلًا عن "تاريخ ابن عساكر"، وترجمته فيه في القسم المخروم من النسخة التي بين يدي.
(٤) له ترجمة في "المنتظم": ١٠/ ٢٢٦، و"الكامل": ١١/ ٣٣، و"سير أعلام النبلاء": ٢٠/ ٥١٣ - ٥١٤، و"طبقات الشافعية": للإسنوي: ١/ ٥٤٠ - ٥٤١، البداية والنهاية (وفيات سنة ٥٦٣ هـ)، وانظر ج ٢٠/ ٤٠٦، من هذا الكتاب.