للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

زاهدًا، عابدًا، ورعًا، منقطعًا إلى العلم والعبادة، سخيًّا، حَسَنَ الأخلاق، قليلَ الرَّغْبة في الدُّنيا، وكانت وفاتُه يوم الأربعاء عاشر رجب، ودُفِنَ على الشَّرف القِبْلي عند مقابر الصّوفية، [وكانت له جنازة عظيمة] (١)، وقبره ظاهر يُزَار، وصلَّى عليه العزيز بن العادل، ولم يتخلَّف عن جنازته إلَّا القليل، سمع عمَّيه [أَبا القاسم الحافظ، والصائن أَبا الحسين هبة الله] (١)، والقُطْب النَّيسابوري، وعليه تفقَّه، وزوَّجه القُطْبُ ابنته.

عبد الرَّحْمَن اليمني (٢)

كان مقيمًا في المنارة الشَّرقية بجامع دمشق، وكان زاهدًا [عابدًا] (١)، ورعًا، فاضلًا، منقطعًا عن النَّاس، وكان العادل يبعث إليه المال فلا يقبله، تُوفِّي في المحرَّم، ودفن بالمنيبع [عند مقابر الصوفية] (١).

مظفر بن المجد (٣)

عزُّ الدِّين بن القلانسي.

مِنْ رؤساء دمشق، وجدُّه أبو يعلى حمزة صاحب "الذَّيل" [إليه ينتهي نسبه] (١) صحب مظفر [شيخنا] (١) تاج الدين الكندي ولازمه، وانتفع به، وتوفي في رمضان، ودفن بقاسيون، سمع [الحافظ] (١) أَبا القاسم بن عساكر وغيره، [وكان يحضر السماع معنا في دار تاج الدين] (١). وكان كَيِّسًا متواضعًا.

محمَّد بن سَلْمان (٤)

ابن قُتُلْمِش بن تركانشاه، أبو منصور السَّمَرْقَنْدِي.

ولد سنة ثلاثٍ وأربعين وخمس مئة، وبَرَعَ في علم الأدب، وولي حِجْبة الباب للخليفة، وتوفي في ربيع الآخر، ودفن في الشُّونيزية، ومن شعره: [من المتقارب]


(١) ما بين حاصرتين من (ش).
(٢) له ترجمة في "المذيل على الروضتين": ١/ ٣٥٩ - ٣٦٠، ٣٧٧، والصحيح في وفاته أنها كانت سنة (٦٢١ هـ)، كما ذكر أبو شامة في وفياتها.
(٣) له ترجمة في "المذيل على الروضتين": ١/ ٣٥٧، و"تاريخ الإِسلام": (وفيات سنة ٦٢٠ هـ).
(٤) له ترجمة في "التكملة": للمنذري ٣/ ٩٨، و"المذيل على الروضتين": ١/ ٣٥٧ - ٣٥٨، وفيه تتمة مصادر ترجمته.