للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وقال له: هل نويتَ لهذا البيت أمرًا؟ قال: نعم هَدْمَه. قال: فارجع عما نويتَ وقد عُوفيتَ، ففعلَ فعُوفي، فآمن بالله، وبدين إبراهيم Object، وخَلع على الكعبةِ سبعةَ أثواب، وهو أولُ من كساها.

ثم خرج إلى يَثرب وهي بُقْعةٌ فيها عين، وليس بها بُنْيان ولا أحدٌ، فنزل على رأس العين.

واعتزل من الحكماء والعلماء الذين في صحبته أربعُ مئة، وقالوا: لا نفارق هذه البقعة، ترقُّبًا لخروج نبي من بني إسماعيلَ بن إبراهيم، اسمُه محمّد Object.

فقال: سيروا معي، فأبوا، وعَرَّفوه ما أَجمعوا عليه، فبنى لهم أربع مئة دارٍ، وأعطى كل واحد منهم جاريةً، وأجزل عطاءهم، وكتب لهم كتابًا وختمه بالذهب، ودفعه إلى العالم الذي نصحه في شأن الكعبة، وقال له: إنْ خرج محمدٌ Object، فادْفعْه إليه إن أَدركْتَه، فإن لم تُدركه فإلى أولادكم، وأولاد أولادكم.

وكان في الكتاب: أما بعد، يا محمد، فإني آمنتُ بالله، وبك وبكتابك الذي أنزله الله عليك، أنا على دينك، وقد آمنتُ بشرائع الإسلام، فإن أدركتُك فبها ونعمتْ، وإن لم أُدركك فاشفَعْ لي يوم القيامة ولا تَنْسَني، فإني من أمَّتك. وذكر كلامًا هذا معناه.

ثم خرج إلى الهند، فمات بغلسان بلدة من بلاد الهند، قال: ومن يوم مات تُبَّع إلى مولد نبينا Object ألفُ سنة، وأن الأنصار من أولاد أولئك العلماء الأربع مئة، وأن أولادَهم أوصلوا الكتاب إلى النبي Object، وأنه قال: "مرحبًا بالأخ الصَّالح"، قال: وأن أبا أيوب الأنصاري Object كان من ولد ذلك العالم الذي نهى تُبَّعًا عن خراب الكعبة، وأن الدَّار التي نزلها رسول الله Object هي الدارُ التي بناها تُبَّعٌ له.

وقد ذكر ابن عساكر في "تاريخ دمشق" هذا الأثر وقال: هو حديث مُنكر، وفيه غير واحد من الضعفاء (١).

وقال الرّقاشي: كان أبو كربٍ أسعد الحميري من التبابعة، آمن بالنبي Object قبل مَبعثه بسبع مئةِ سنة وقال: [من المتقارب]


(١) أخبار مكة للأزرقي ١/ ١٣٢، وتاريخ دمشق ٣/ ٥٠٤ - ٥٠٧.