للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

يسير إلى بطن رابغ على رأس ثمانية أشهر من مُهاجَرِه في ستين رجلًا من المهاجرين، وكان حامل اللواء مِسطَحَ بنَ أُثَاثةَ، فالتقى بأبي سفيان بن حرب على ماءٍ يقال له: أحياء، وأبو سفيان في مئتي راكب من قريش، وكان مع عبيدة سعد بن أبي وقاص، فرمى يومئذ في الكفار، وهو أول من رمى بسهم في سبيل الله، وترامَوْا بالنَّبْل، ثم انصرف الفريقان ولم يَجْر بينهم مُسايَفةٌ، وفر إلى المسلمين المقداد وعتبة بن غزوان، وكانا قد أسلما، وإنما خرجا ليتوصلا إلى المسلمين بالمشركين (١).

وقال ابن إسحاق: كانت هذه السرية في السنة الثانية، وكان على المسلمين مِكرَز بنُ حفص، وعلى الكفار أبو جهل (٢).

وفيها: عقد رسول الله ﷺ لسَعدِ بن أبي وقاص لواء أبيض، وأرسله إلى الخَرَّار، وكان حاملُه المقداد بنَ عمرو، وبعث معه عشرين رجلًا من المهاجرين، وكانوا رجَّالةً يعترض عِير قريش، وعهد إليه أن لا يجاوز الخرّار، وهو واد بين الجحفة ومكة، ففاتَتْهم العير إلى مكة، فعادوا إلى المدينة (٣).

وفيها: فرض القتال، ونزل قوله تعالى: ﴿أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا﴾ الآية [الحج: ٣٩] (٤).

وفيها: كانت قصة فاطمة بنت النعمان مع تابعها من الجن.

قال علي بن الحسين ﵇: كانت امرأة من بني النجار، يقال لها: فاطمة بنت النعمان لها تابع من الجن، فكان يأتيها، فأتاها يومًا حين هاجر رسول الله ﷺ، فانقضَّ


(١) "السيرة" لابن هشام ٢/ ١٧١، و"الطبقات الكبرى" ٢/ ٦ - ٧، و"تاريخ الطبري" ٢/ ٤٠٢، و"دلائل النبوة" ٣/ ١٠، و"المنتظم" ٣/ ٨٠ - ٨١.
(٢) كذا، والذي في السيرة ١/ ٥٩٢: أنه كان على الكفار عكرمة بن أبي جهل، وقيل: مكرز بن حفص، وانظر طبقات ابن سعد ٢/ ٧.
(٣) هذه رواية الواقدي في "المغازي" ١/ ١١، وعنه ابن سعد في "الطبقات" ٢/ ٧، والطبري في "تاريخه" ٢/ ٤٠٣. ورواية ابن إسحاق أنهم كانوا ثمانية رهط من الهاجرين، انظر "السيرة" لابن هشام ٢/ ١٧٨.
(٤) لم نقف على من عين السنة التي فرض فيها القتال إلا ما ذكر المقدسي في "البدء والتاريخ" ٤/ ١٨٠ فقال: وكانت سنة الهجرة عشرة سنين: السنة الأولى سنة الهجرة، والثانية سنة الأمر بالقتال. وانظر كلام الدكتور محمد أبو شهبة في كتابه "السيرة النبوية" ٢/ ٧٥ - ٧٦.