للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أخرجاه في "الصحيحين" (١).

وهذا الحديث يتضمن فتوى أبي بكر رضوان الله عليه بحضرة رسول الله Object.

ومرّ رسولُ الله Object على امرأة مقتولةٍ، وكان قد قدَّم خالدًا في مقدِّمتهِ مع بني سُلَيم فأرسل إليه وقال: "لا تَقتُلنَّ امرأةً ولا عَسِيفًا" (٢) أي: أجيرًا.

وفي رواية: "ما كانت هذه تقاتل فلم قتلت".

وجاءته الشيماءُ بنت الحارث بن عبد العزى أُخته من الرضاعة بعد أن أتعبوها من المشي وهي تقول: والله إني أخت صاحبكم، ولا يُصَدِّقُونها، فلما دخلت على رسول الله Object قالت: يا محمد إني أختك من الرضاعة، فقال: "وما علامة ذلك"؟ قالت: عضضتني في إبهامي هذه وأنا مُتورِّكَتُكَ بوادي السرور ونحن نرعى بَهْمَ أبيك وأبي، وأَرَتْهُ مكان العضَّةِ، فعرف العلامة وقام لها قائمًا وبسط لها رداءه ثم أجلسها عليه، ورحَّب بها وسألها عن أمه وأبيه فأخبرته بموتهما، فدمعت عيناه، وخيَّرها بين المقام عنده وبين الرجوع إلى أهلها، وأسلمت فأحسن إليها ووهبها ثلاثة أَعْبُدٍ وجاريةً، فأحدهم يقال له: مكحول، فزوجوه الجارية (٣). ثم عادت إلى رسول الله Object بالجِعِرّانةِ فأعطاها نَعَمًا وشاءً (٤).

وهرب مالك بن عوف إلى حصن الطائف.

ذِكْرُ الغَنائمِ:

كانت الإبل أربعًا وعشرين ألفًا، والبقر ثلاثة آلاف، والغنم أربعين ألفًا، ومن الخيل ألفان، ومن السبايا ستة آلاف، وقيل عشرة آلاف، ومن الفِضَّة شيء كثير، فأمر رسول الله Object بإصدار الجميع إلى الجِعِرّانةِ ليعودَ إلى الطائف، وولَّى مسعودَ بنَ عمرو القاري ذلك، وقيل: استعمل على السبي مَحْمِيةَ بن جَزْءٍ.


(١) أخرجه البخاري (٣١٤٢)، ومسلم (١٧٥١).
(٢) "المغازي" ٣/ ٩١٢، وأخرجه أحمد في "مسنده" (١٧٦١٠) من حديث حنظلة الكاتب.
(٣) "السيرة" ٢/ ٤٥٨، و"المغازي" ٣/ ٩١٣ - ٩١٤.
(٤) "المغازي" ٣/ ٩١٤.