للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

في أقل حي من قريش، والله إن شئت لأملأنَّها عليهم خيلًا ورجلًا، فقال له علي : طال ما عاديت الإسلام وأهله فلم يضره ذلك شيئًا، ولقد رُمْتَ هذا في حياة رسول الله فلم يتم لك ذلك، وأتم الله نوره (١).

وقال عمر بن عبد العزيز توفي رسول الله وأبو سفيان عامله على نجران ولم يكن بالمدينة (٢).

وقال صاحب "العقد": توفي رسول الله وأبو سفيان في مسعاة، أخرجه فيها رسول الله ، فلما انصرف لقي رجلًا في طريقه مقبلًا من المدينة، فقال له: ما الخبر، أمات محمد؟ قال: نعم، قال: فمن قام بعده بالأمر؟ قال: أبو بكر، قال: فما فعل المستضعفان علي والعباس؟ قال: جالسان في بيت فاطمة، فقال: أما والله إن بقيت لهما لأرفعن من أعقابهما، ثم قال: إني لأرى غيرة لا يُطفئها إلا دم، فلما قدم المدينة جعل يطوف أسواقها وأزقتها، ويقول: [من الطويل]

بني هاشم لا تطمعوا الناس فيكم … ولا سيما تيم بن مرة أو عدي

فما الأمر إلا فيكم وإليكم … وليس لها إلا أبو حسن علي

وبلغ عمر قوله فقال لأبي بكر: إن هذا قد قدم وهو فاعل شرًا، وقد كان رسول الله يستألفه (٣) على الإسلام، فدع له ما بيده من الصدقة، ففعل، فرضي أبو سفيان، وبايعه.

وذكر صاحب "العقد" أن عليًا والعباس والزبير قعدوا في بيت فاطمة ، فبعث إليهم أبو بكر عمر بن الخطاب ليخرجهم من بيت فاطمة، وقال: إن أبوا قاتلهم، فأقبل عمر وفي يده قبس من نار ليضرم عليهم البيت، فخرجت إليه فاطمة، وقالت:


(١) تاريخ الطبري ٣/ ٢٠٩، وأخرج عبد الرزاق في "مصنفه" (٩٧٦٧)، والحاكم في "مستدركه" ٣/ ٨٣ عن أبي الشعثاء الكندي، عن مرة الطيب قال: جاء أبو سفيان بن حرب إلى علي بن أبي طالب فقال: ما بال هذا الأمر في أقل قريش قلة، وأذلها ذلة - يعني أبا بكر - والله لئن شئت لأملأنها عليه خيلًا ورجالًا، فقال علي: لطال ما عاديت الإسلام وأهله يا أبا سفيان فلم يضره شيئًا، إنا وجدنا أبا بكر لها أهلًا.
(٢) "تاريخ دمشق" ٢٣/ ٤٦٠.
(٣) في (أ) و (خ): يبايعه، والمثبت من العقد ٤/ ٢٥٧.