للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الباب الثاني والثلاثون: في ذكر عيشه وفقره وقِصَر أمله ونحو ذلك

[قال أحمد بإسناده عن] قتادة قال: كنَّا نأتي أنسًا وخبَّازه قائم، فقال لنا ذات يوم: كلوا فما أعلمُ أنَّ رسولَ الله Object رَأى رَغيفًا مرقَّقًا بعينَيْه، ولا أكلَ شاةً سَمِيطًا قطُّ (١). ["السميط": المسموط عليه جلده، وهو من مأكول المترفين].

وروى البخاري: لم يأكل رسولُ الله Object على خِوانٍ قطُّ، ولا في سُكُرُّجَةٍ، ولا خُبز له خبز مرقق. [قال: فقال قتادة: فعلى ما كانوا يأكلون؟ قال: على السفر] (٢).

وقال أنس: قد رهَنَ رسولُ الله Object درعًا له عند يهودي بالمدينةِ، وأخَذَ منه شعيرًا لأهلِه. قال: ولقد سمعته ذاتَ يومٍ يقول: "ما أَمْسَى عندَ آلِ محمدٍ صاعٌ من برًّ أو حبًّ"، وإنَّ عندَه تسعُ نسوةٍ يومئذٍ. انفرد بإخراجه البخاري (٣).

وقال ابن عباس: قُبض رسولُ الله Object وإنَّ درعه مرهونةٌ عند يهودي على ثلاثين صاعًا من شعيرٍ أَخذها رِزقًا لأهله (٤).

[وقال أحمد بإسناده] عن أنس: أنَّ فاطمةَ Object ناوَلَت رسولَ الله Object كِسْرَة من خُبزِ شَعيرٍ، فقال: "هذا أَولُ طعامٍ أَكَله أَبوكِ منذُ ثلاثةِ أَيامٍ" (٥).

[وأخرجه محمد بن سعد عن هشام بن عبد الملك، وفيه]: فقال رسول الله: "يا بنية، ما هذه الكسرة؟ " فقالت: قرص خبزته. فلم تطب نفسي أن آكله، وذكره (٦). وفيه قال أنس: وكان رسول الله Object يشدُّ صُلبه بالحجر من الغَرَث (٧). وما كان طعامُهم إلاَّ الأسودان الماءُ والتمرُ (٨). [و"الغرث": الجوع، فإن قيل: فلم سمي الماء والتمر أسودان؟


(١) أخرجه أحمد في "مسنده" (١٢٢٩٦) وهو في البخاري (٥٤٢١)، والسَّميط: المشويّ، فعيل بمعنى مفعول. النهاية (سمط).
(٢) أخرجه البخاري (٥٤١٥).
(٣) أخرجه البخاري (٢٠٦٩).
(٤) أخرجه أحمد في "مسنده" (٢١٠٩).
(٥) أخرجه أحمد في "مسنده" (١٣٢٢٣).
(٦) "الطبقات" ١/ ٣٤٤.
(٧) "الطبقات" ١/ ٣٤٤ من حديث أبي هريرة Object.
(٨) أخرجه أحمد في "مسنده" (٩٢٥٩) من حديث أبي هريرة Object.