للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وتُفطر حتى لا تكادُ تصومُ، إلَّا يومين إن دخلا في صيامِكَ وإلَّا صُمتَهما، قال: "أيَّ يَومَينِ؟ " قلت: يومَ الاثنينِ ويومَ الخميسِ. قال: "ذانِكَ يَومان تُعرضُ فيهما الأَعمالُ على ربِّ العالمينَ، فأُحبُّ أن يُرفَعَ عَملِي وأَنا صائمٌ". أخرجه الإمامُ أحمدُ رحمة الله عليه في "المسند" (١).

وقال ابن مسعود Object: كانَ يصومُ رسولُ الله Object ثلاثةَ أيامٍ من غُرَّة كلِّ شهرٍ، وقلما كان يُفطرُ يومَ الجمعةِ (٢).

وقد ثبتَ أنَّه Object كانَ يصومُ الأيامَ البيضَ، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر (٣).

وفي "الصحيحين" عن ابن مسعودٍ Object قال: كانَ رسولُ الله Object يَصوم يومَ عاشوراءَ قبل أن يُفتَرضَ صيامُ رمضانَ (٤).

* * *


(١) أحمد في "مسنده" (٢١٧٥٣).
(٢) أخرجه أحمد في "مسنده" (٣٨٦٠)، وأبو داود (٢٤٥٠)، وابن ماجه (١٧٢٥).
(٣) أخرج الإمام أحمد في "مسنده" (٢٠٣١٦) عن قتادة بن مِلحان قال: كان رسول الله Object يأمرهم بصيام أيام البيض، ويقول: "هن كصيام الدهر".
وأخرج أحمد (٢٥٤٢٢) عن عبد الله بن شقيق قال: سألت عائشة: أكان رسول الله Object يصوم الأيام المعلومة من الشهر؟ فقالت: نعم.
(٤) أخرجه قريبًا من هذا اللفظ أحمد في "مسنده" (٦٢٩٢)، ومسلم (١١٢٦) عن ابن عمر Object أن أهل الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء، وأن رسول الله Object صامه والمسلمون قبل أن يفترض رمضان، فلما افترض رمضان قال رسول الله Object: "إن عاشوراء يوم من أيام الله، فمن شاء صامه ومن شاء تركه". وأخرجه عن ابن مسعود البخاري (٤٥٠٣)، ومسلم (١١٢٧) عن عبد الرحمن بن يزيد قال: دخل الأشعث ابن قيس على عبد الله وهو يتغدى، فقال: يا أبا محمد، ادن إلى الغداء، فقال: أوليس اليوم يوم عاشوراء؟ قال: وهل تدري ما يوم عاشوراء؟ قال: وما هو؟ قال: إنما هو يوم كان رسول الله Object يصومه قبل أن ينزل شهر رمضان، فلما نزل شهر رمضان ترك.