للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

يقول: نعم هَوْدَجُ الظَّعائن - يعني النساء - يُحملن عليه، أو الظَّعينة (١).

واختلفوا فيمن صلى عليها على أقوالٍ:

أحدها: عليٌّ والعباس، ونزلا في حُفرتها ومعهما الفضلُ بن العباس، وكان عليٌّ الإمام.

والثاني: أن العباس كان الإِمام. ذكر هذين القولين ابنُ إسحاق.

والثالث: عليٌّ وحده، ودَفَناها ليلًا. رواه ابن سعدٍ عن الواقدي قال: سُئل ابن عباس: متى دُفنت فاطمةُ؟ فقال: ليلًا، قيل: فمَن صَلَّى عليها؟ قال: عليٌّ.

والرابع: أبو بكر، حكاه ابنُ سعد عن شَبَابة بن سَوَّارٍ بإسناده عن إبراهيم قال: صلّى أبو بكرٍ على فاطمة وكبَّر عليها أربعًا.

قال الواقدي: والثَّبت عندنا أن عليًا Object دفنها ليلًا، وصلَّى عليها ومعه العباس والفضل، ولم يُعلما بها أحدًا، ولا بايعا أبا بكرٍ إلا بعد فاطمة. وشبابة بن سوَّار ضعَّفه الحُفَّاظ (٢).

وقال علماء السَّير: لما دفنها عليٌّ وقف على قبرها وبكى وقال: [من الطويل]

لكلَّ اجتماعٍ من خَليلَين فُرْقَةٌ … وكلُّ الذي دون المماتِ قليلُ

وإن افتقادي فاطمًا بعد أحمدٍ … دليلٌ على أن لا يدومَ خليلُ (٣)

قال الهيثم: ولما دفن عليٌّ فاطمةَ أتى إلى قبر النبي Object فوقف عليه وقال: السلامُ عليك يا رسول الله، وعلى ابنتِك النازلةِ في جوارك، السريعةِ اللحاق بك، قلَّ تصبُّري عنها، وضَعُف تَجَلُّدي على فراقها، إلا أن لي في التأسّي بعظيم فراقك، وفادح مُصابك مَقْنَعًا، فإنا لله وإنا إليه راجعون، فلقد استُرْجعتِ الوديعةُ وأُخِذَتِ الرَّهينةُ،


(١) أخرجه الدولابي في الذرية الطاهرة (٢٠٣) و (٢٠٥)، وابن عبد البر في الاستيعاب (٢٤١١)، وذكره ابن الجوزي في المنتظم ٤/ ٩٥، وابن قدامة في التبيين ٩٢، والذهبي في السير ٥٤ (الخلفاء الراشدون)، والمحب الطبري في ذخائر العقبى ٥٣.
(٢) انظر طبقات ابن سعد ٨/ ٢٩ - ٣٠، وتاريخ الطبري ٣/ ٢٤٠ - ٢٤١، والمصادر في التعليق السابق، وتهذيب التهذيب، وميزان الاعتدال ٢/ ٢٦٠.
(٣) التعازي للمبرد ٢٠٥، والعقد ٣/ ٣٤١، ومروج الذهب ٤/ ١٦١.