للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فأرسل إلى الصحابة فاستشارهم وقال: قد شغلتُ نفسي بهذا الأمر، فما يصلح لي منه؟ فقال عثمان بن عفان وسعيد بن زيد: كل وأطعِمْ، فقال لعلي: ما تقول؟ فقال: غَداء وعَشاء، فأخذ بقول علي.

وفي رواية ابن سعدٍ أَيضًا: أن عمر (١) كان يَستَنْفِقُ درهمين كلَّ يومٍ له ولعياله، وأنفق في حجّته ثمانين ومئة درهم، وقال: قد أسرفنا (٢).

ولما فتح اللَّه على المسلمين وقعة رستم (٣)، وقدمت عليه فتوح الشام، شاور الصحابة ﵃، وقال: ماذا تَرون يحلُّ للوالي من هذا المال؟ وإني كنت امرءًا تاجرًا أُعين أهلي بتجارتي، وقد شغلتموني بأمركم، فانظروا ماذا ترون؟ فأكثر القومُ وعليٌّ رضوان اللَّه عليه ساكت، فقال: يا علي، ما تقول؟ فقال: يحلُّ لك ما أصلحك وأصلح عيالَك بالمعروف، ليس لك غيرُ ذلك، فقال القوم: القولُ ما قال علي بن أبي طالب، فرضي به.

وعن ابن عمر ﵄ (٤) قال: لما ولي عمر قعد على رزق أبي بكر (٥) الذي كانوا فرضوا له، فكان على ذلك مدّة، فاشتدت حاجتُه، فاجتمع نفرٌ من المهاجرين، منهم: عثمان وعلي وطلحة والزبير ﵃، فقال الزبير: لو قلنا لعمر في زيادة تزيدونه إياها في رزقه، قال علي: وَدِدنا أنه فعل بنا ذلك، فانطلقوا بنا، فقال عثمان،: إنه عمر! فهلموا لنَسبر ما عنده من وراء وراء، تعالوا ندخل على حفصة، فنكلِّمها ونَستكتمها أسماءنا، فدخلوا عليها، وسألوها أن تُخبره الخبر من غير تسميتهم، فأخبرته، فغضب وقال: مَن هؤلاء؟ فقالت لا سبيل إلى تسميتهم، فقال: لو علمتُ مَن هم لَسُؤتُ وجوهَهم، أَنْتَ بيني وبينهم، أُناشدك اللَّه، [ما أفضل] ما اقتنى رسولُ اللَّه ﷺ في بيتك من الملبَس؟ قالت ثوبَين مُمَشَّقَيْن كان يَلبَسهما للوفد، ويخطب فيهما للجُمَع والعيدين، قال: فأيّ


(١) من قوله: فأرسل إلى الصحابة فاستشارهم. . . إلى هنا ليس في (خ) و (أ).
(٢) طبقات ابن سعد ٣/ ٢٨٦ - ٢٨٧.
(٣) في الطبري ٣/ ٦١٦، والمنتظم ٤/ ١٩٦: وقتل رستم، وقد جمع المصنف بين روايتين لهذا الخبر واختصرهما.
(٤) الخبر في الطبري ٣/ ٦١٦: والمنتظم ٤/ ١٩٧، وتاريخ دمشق ٥٣/ ٢٣٠ (الرسالة) من رواية سالم ابن عبد اللَّه.
(٥) في (أ) و (خ): على رزق أرمل؟! والمثبت من الطبري والمنتظم وتاريخ دمشق.