للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

بأصبعه في بطني، وقال: يا عمر، تكفيك الآية التي في آخر سورة النساء، وإنْ أعِشْ أَقْضِ فيها بقضيَّةٍ يَقْضي بها مَن يقرأ القرآن [ومَن لا يقرأ القرآن].

ثم قال: اللهمَّ إني أُشهِدُك على أُمراء الأنصار، فإني إنما بعثتُهم ليُعلّموا الناس دينَهم وسنَّةَ نبيِّهم ، ويَعدلوا عليهم، ويَقسِموا فَيْئَهم، وَيرفعوا إليَّ ما أشكل عليهم من أمرهم.

ثم قال: إنكم أيها الناس تأكلون من شَجرتين خَبيثتَيْن: البصل والثّوم، وقد رأيتُ رسول اللَّه إذا وجد ريحَهما من رجل في المسجد أمر بإخراجه إلى البقيع، فمَن أكلهما فليُمِتْها طَبْخًا (١).

وروى الشعبي أن أبا بكر رضوان اللَّه عليه قال: إني رأيتُ في الكَلالة رأيًا، فإن يك صَوابًا فمن اللَّه، وإن يك خطأ فمن الشيطان ومني، هي ما خلا الوالد والولد.

ولما قام عمر رضوان اللَّه عليه اتَّبعه على ذلك وقال: إني لأستَحي من اللَّه أن أُخالف أبا بكر، فلما طُعن عمر رضوان اللَّه عليه وأَيِس من نفسه دعا بالصحابة وقال: توفّي رسول اللَّه ولم يَعهد إلينا في الكلالة شيئًا، وإنما اجتهد أبو بكر، وما أمكنني مُخالفتُه، اشهدوا عليَّ أني لا قَوْلَ لي فيها (٢).

وهذا من وَرَعه وتَحرِّيه في أمر دنياه وآخرته، رضوان اللَّه عليه (٣).

ذكرُ مَقتله -:

قال البخاري بإسناده عن عمرو بن مَيمون قال: قال عمر لحُذيفةَ بن اليَمان وعثمانَ ابن حُنَيْف وهُما بالمدينةِ قبل أن يُصاب بأيامٍ: كيف فعلتُما؟ أحمَّلْتُما الأرضَ ما لا تُطيقُ؟ -يعني الخراج- فقالا: ما حمَّلناها إلّا ما هي له مُطيقةٌ، فقال عمر: واللَّه لئن سلَّمني اللَّهُ لأدَعَنَّ أرامِلَ العراقِ لا يَحتَجْن إلى أحدٍ بعدي أبدًا، قال عمرو بن مَيمون:


(١) طبقات ابن سعد ٣/ ٣١١ - ٣١٢، ومسند أحمد (٨٩)، وصحيح مسلم (٥٦٧) من طريق معدان بن أبي طلحة اليعمري عن عمر .
(٢) أخرجه عبد الرزاق في مصنفه (١٩١٩١)، وابن أبي شيبة ١١/ ٤١٥ - ٤١٦، والدارمي في سننه (٣٠١٥)، والطبري في تفسيره ٨/ ٥٣ - ٥٤، والبيهقي في السنن الكبرى ٦/ ٢٢٣.
(٣) من قوله: وإن أقوامًا يأمروني أن أستخلف. . . إلى هنا ليس في (ك).