للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

إلَّا بالجنازة على ظهر الطريق، قد كادت الإبل أن تَطأَها، فقام إليهم الغلام وقال: هذا أبو ذر صاحبُ رسول الله Object، فأعينونا على دَفْنه، فاستهلَّ عبد الله يبكي ويقول: صدق رسول الله Object: "تمشي وَحدَك، وتموتُ وحدَك، وتُبعَثُ وحدك"، ثم نزل هو وأصحابُه فوَارَوْه، ثم حَدَّثهم ابنُ مسعود حديثه، وما قال له رسول الله Object في مسيره إلى تبوك، ثم قدم عبد الله بن مسعود Object المدينة، فمات بعد عشرة أيَّام (١).

وأسند أبو ذر Object عن رسول الله Object مئتي حديث وأَحَدًا وثمانين حديثًا، وشهد فتح بيت المقدس والجابية مع عمر رضوان الله عليه، وليس له عَقِب، ويقال: كانت له ابنةٌ.

وحكى ابن سعد قال: وتبعتْه جُوَيرية سوداء، قيل له: هذه ابنتُك؟ قال: تَزعمُ أمُّها ذلك (٢). وعبادة بن الصَّامت ابنُ أخي أبي ذر.

[الحارث بن نوفل]

ابن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم، وأمه ظُرَيبة من بني دُهْمان من الأزد، من الطبقة الثَّانية من المهاجرين، كان رجلًا على عهد رسول الله Object، وأسلم عند إسلام أبيه نَوفل، وصحب رسول الله Object، وروى عنه الحديث، واستعمله رسول الله Object على بعض أعمال مكّة، ثم ولّاه أبو بكر وعمر وعثمان رضوان الله عليهم مكّة، ثم انتقل إلى البصرة، واختطَّ بها دارًا، ونزلها في أيَّام عبد الله [بن عامر بن كريز]، ومات بالبصرة في خلافة عثمان رضوان الله عليه.

وكان له من الولد عبد الله الملقَّب بَبَّة، وهو الذي اصطلح عليه أهلُ البصرة أيَّام ابن الزُّبير، وولد في زمن رسول الله Object، وحَنّكه ودعا له، ومحمد الأكبر، ورَبيعة وعبد الرحمن ورَمْلة وأمُّ الزُّبير وظُرَيبة، وأمّهم هند بنتُ أبي سفيان صخر بن حرب بن


(١) طبقات ابن سعد ٤/ ٢٢١.
(٢) طبقات ابن سعد ٤/ ٢٢٣، وانظر في ترجمته المعارف ٢٥٢، والاستيعاب (٢٩١٩)، والطبري ٤/ ٢٨٣، وأنساب الأشراف ٥/ ١٧٠، وتلقيح فهوم أهل الأثر ١٤٠ و ١٧٤، وصفة الصفوة ١/ ٥٨٤، والسير ٢/ ٤٦، والإصابة ٤/ ٦٢، والمنتظم ٤/ ٣٤٦ وفيات سنة (٢٥ هـ).