للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال أنس: بعث رسولُ الله Object المقدادَ على سَرِيَّة، فلما قدم قال له: "يا أبا مَعْبَد، كيف وجدتَ الإمارة؟ قال: كنتُ أُحْمَل وأُوضَع، حتَّى رأيتُ أن لي على القوم فَضْلًا، قال: "هو ذاك، فخُذْ أو دَعْ"، فقال: والذي بعثك بالحق، لا أتأمَّر على اثنين أبدًا.

وشهد المقداد مع عمر رضوان الله عليه الجابية، وكان على ربع أهل اليمن، وخرج معه في خَرْجته التي رجع فيها من سَرْغ أميرًا على رُبْع اليمن.

وشهد اليرموك، وهو القارئ لآيات الجهاد من سورة الأنفال؛ التي سنَّها رسول الله Object عند لقاء العدو، وشهد فتحَ مصر، وغزا إفريقية مع عبد الله بن سعد بن أبي سَرْح سنة سبعٍ وعشرين.

وقالت كريمة بنت المقداد: أوصى المقداد لكلِّ واحدٍ من الحسن والحسين بثمانية عشر ألف درهم، وأوصى لكل واحدة من أزواج رسول الله Object بسبعة آلاف درهم، فقبلوا وصيَّتَه.

قال أبو فائد: مرض المقداد، فسُقي دُهنَ الخِرْوَعِ فمات، وكان بالجُرُف على ثلاثة أميالٍ من المدينة، فحُمل على أعناق الرجال، حتَّى دُفن بالبقيع، وصلى عليه عثمان رضوان الله عليه، وهو ابنُ سبعين سنة أو نحوها، وجعل عثمان Object يُثني عليه بعد وفاته، فقال له الزبير Object: [من البسيط]

لا أَلفيَنَّك بعد الموتِ تَنْدُبُني (١)

وذلك لأنَّ عثمان رضوان الله عليه كان قَصَّرَ في حقّه.

أسند المقداد Object الحديث عن رسول الله Object، واختلفوا في عددها، والمشهور اثنان وأربعون حديثًا.

روى عنه علي، وابن مسعود، وابن عباس، وطارق بن شهاب، والمستورد بن شداد، وسعيد بن العاص، والسائب بن يزيد، وعبد الرحمن بن أبي ليلى، وجُبير بن نُفَير، وعبيد الله بن عدي بن الخِيار وغيرهم (٢).


(١) تمامه: وفي حياتي ما زَوَّدتني زادى. وهو لعبيد بن الأبرص، ديوان ٦٣.
(٢) انظر في ترجمة المقداد: طبقات ابن سعد ٣/ ١٤٨، والمعارف ٢٦٢، والاستيعاب (٢٤٩٥)، وحلية الأولياء ١/ ١٧٢، والسير ١/ ٣٨٥، والإصابة ٣/ ٤٥٤.