للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال الواقدي: فحدثني هشام بن الغاز، عن عُبادة بن نُسيّ قال: سار ابنُ هرقل من القسطنطينية في ألف مركب؛ مملوءة من العُدد والأموال والرجال، وبِحمْلٍ لم يُرَ مثله، فلما توسَّطَت المراكبُ اللجَّة أرسل الله عليها قاصفًا، فغرق الجميع، ونجا ابنُ هرقل في مركب صغير؛ ألقته الريح إلى جزيرة صِقِلية، فدخل الحمّام، فدخلوا عليه وقالوا: أهلكتَ دين النصرانية بشُؤم زُحَلِك، فقتلوه.

فصل وفيها تُوفّي.

[عامر بن ربيعة]

ابن مالك بن عامر بن ربيعة بن حُجْر بن سلامان بن مالك بن ربيعة بن رُفَيدة بن عَنْز بن وائل بن عبد الله العَنْزي العَدوي، حليفُ الخطّاب بن نُفَيل والد عمر بن الخطاب.

قال البُخاريّ: عَنْز بإسْكان النون حيّ من اليمن.

وقال الدارقطني: عَنْز بن وائل؛ أخو بكر بن وائل.

وقال ابن سعد: ولما حالف الخطَّاب تبنّاه، فكان يُقال: عامر بن الخطاب؛ حتَّى نزل قوله تعالى: ﴿ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ﴾ [الأحزاب: ٥] فرجع عامر إلى نسبه، فقيل عامر بن ربيعة (١).

وعامر من الطبقة الأولى من المهاجرين، أسلم قديمًا قبل دخول النَّبيِّ Object دار الأرقم، وهاجر إلى الحبشة الهجرتين، وكانت معه امرأتُه ليلى بنت أبي حَثْمة العدويّة، وهاجر إلى المدينة، فلم يَقدُمها أحدٌ قبله إلّا أبو سلمة بن عبد الأسد، وزوجةُ عامر أولُ ظَعينةٍ قَدِمت المدينة مُهاجرة.

وآخى رسول الله Object بينه وبين يزيد بن المنذر (٢) الأنصاري، وشهد عامر بدرًا وأحدًا والمشاهد كلَّها مع رسول الله Object، وقدم مع عمر الجابية في سنة ست عشرة، وعقد عمر لواءه ودفعه إلى عامر.

قال ابن عبد البر (٣): ويزيد بن المنذر الذي آخى رسول الله Object بينه وبين عامر؛ شهد


(١) التاريخ الكبير ٦/ ٤٤٥، والمؤتلف والمختلف ١٦٦٢، وطبقات ابن سعد ٣/ ٣٥٩.
(٢) في (خ): يزيد بن عبد المنذر، وسيرد كذلك، وهو خطأ.
(٣) في الاستيعاب (٢٧٢٨).